ننتظر تسجيلك هـنـا



همس لذوي الاحتياجات الخاصه قسم مختص لذوي الإحتياجات الخاصة والتأهيل الشامل مشكلات السمع والنطق ,أرشاد اهل ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية التعامل مع ابنائهم , والدعم النفسي الذي من الممكن ان يقدموه لابنائهم .

الإهداءات

صعوبة الإدراك الصوتي

صعوبة الإدراك الصوتي غادة احمد اختصاصية النطق واللغة في مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة فترى ان هناك العديد من التعريفات لصعوبة القراءة والكتابة، والتعريف الذي يمكن ان

2 معجبون
موضوع مغلق
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 09-04-16, 04:07 AM
سيدة الحرف♔ متواجد حالياً
Egypt     Female
اوسمتي
وسام المحبة اهلا وسهلا وسام مالنا غنى عنه وسام شموع لاتنطفئ 
لوني المفضل Turquoise
 رقم العضوية : 469
 تاريخ التسجيل : 30 - 7 - 2016
 فترة الأقامة : 1173 يوم
 الإقامة : اقف على شرفات الرحيل
 المشاركات : 40,551 [ + ]
 التقييم : 41871
 معدل التقييم : سيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكي
بيانات اضافيه [ + ]
صعوبة الإدراك الصوتي



صعوبة الإدراك الصوتي



غادة احمد اختصاصية النطق واللغة في مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة فترى ان هناك العديد من التعريفات لصعوبة القراءة والكتابة، والتعريف الذي يمكن ان يكون كاملا وشاملا هو ان صعوبة القراءة والكتابة لها اساس عصبي وهذه المشكلة تتداخل مع عملية اكتساب ومعالجة اللغة، بغض النظر عن درجة الصعوبة فإنها تظهر على شكل صعوبات في الاستقبال والتعبير اللغوي وتتضمن المعالجة الصوتية في القراءة والكتابة والتهجئة وأحيانا في الحساب، ان هذه المشكلة ليست ناتجة عن نقص في الحافز لدى الشخص المصاب بها او مشكلة حسية او عدم كفاية التوجيهات او الظروف البيئية او اي من الظروف الاخرى المحدودة. وعلى الرغم من ان مشكلة صعوبة القراءة والكتابة تستمر مع الشخص طوال حياته، فإن هؤلاء الأشخاص باستمرار يستجيبون بنجاح للتدخل المنظم والمناسب.

كما ان هناك صفات مرتبطة بمشكلة صعوبة القراءة والكتابة حيث إن أغلبية الناس مشوشون فيما يتعلق بمشكلة صعوبة القراءة والكتابة، وذلك لأنها تحدث في اشكال مختلفة ولا يوجد هناك نموذج محدد لها. كذلك لا توجد مجموعة خصائص قياسية ثابتة، فنجد ان بعض الطلبة لديهم مشاكل في النطق وآخرون لديهم مشاكل في اللغة بينما آخرون يتحدثون بطلاقة. فمن خلال الكثير من الخبرات لوحظ وجود عدم نمو وتوافق بين اليد والعين بينما آخرون يتمكنون من حل لعبة الاحجية وتركيبها بسهولة. البعض تشعر انه يعيش في عالم خاص به لا يتفاعل مع المجتمع بينما آخرون يستمعون بانتباه ومدركون للامور الاجتماعية، كما ان البعض لا يستطيع ان يحلل ابسط كلمة بينما آخرون يستطيعون ان يقرأوا اي شيء ولكن لا يدركون ما يقرأون، وأضافت هناك ايضا اختلاف كبير في حدة ونوعية المشكلة الموجودة عند الاشخاص. البعض منهم يبدو كأي طالب عادي آخر في المدرسة، قد يكونون متأخرين قليلا في تعلم القراءة وقد يواجهون بعض المشاكل في التهجئة والقواعد وغير ذلك ولكن بخلاف ذلك فإن اداءهم مثل بقية زملائهم، وهناك طلاب آخرون قد تظهر لديهم صعوبات واضحة في مختلف هذه الفروع او الصعوبات، قد يكون هناك تأخر في بنيتهم الجسمية، مثلا: عندما تتساقط الاسنان اللبنية في عمر اكبر من المعدل الطبيعي هؤلاء قد يواجهون صعوبات في مختلف المواضيع الاكاديمية ويكونون غير قادرين على متابعة التطور في الامور الاجتماعية.

وأضافت اما بالنسبة لصعوبة التعلم فهي من أكثر الأخطاء الشائعة والتي كادت تكون حقيقة بسبب شدة انتشارها، وهو ان كل الاشخاص الذين يعانون من مشكلة صعوبة التعلم يقلبون الاحرف والارقام، وأن المشكلة البصرية هي الاساس في الصعوبات الاكاديمية التي يواجهونها، ولكن تبين الآن ان هذه المشكله لديهم موجودة عند الاطفال الآخرين وليس اكثر. وفي الحقيقة ان الاطفال العاديين الذين لا يعانون من مشكلة صعوبة التعلم لديهم مشكلة قلب الاحرف وأن هذه المشكلة في الاغلب تستمر حتى عمر سبع سنوات، كما انه صحيح ان قلب الاحرف يجعل اللغة مشوشة، ولكن بالتأكيد ان حدوث هذا القلب علامة تشخيصية وليست سبباً لحدوث صعوبة التعلم، اما الأمر الثاني الشائع، فهو أن الأشخاص الذين يعانون من صعوبة التعلم والقراءة لديهم مشكلة في الذكاء، ففي الماضي كان اختبارالذكاء والذي يعتمد كثيرا على اللغة حيث كان يستخدم لقياس حاجاتهم. ولذلك فليس غريبا ألا يحصلوا على نتائج في هذا الاختبار وذلك لأن مشكلتهم في اللغة، وعندما تقاس احتياجات الشخص، فإنه من المهم ان يقوم اختصاصي مدرك لهذه النقطة وهي كيف أن مشكلة صعوبة القراءة والكتابة تؤثر في اختبار الذكاء، وهكذا يمكن الحصول على نتيجة صحيحة ودقيقة. كما انه الآن يعرف بأن معظم الاشخاص الذين يعانون من صعوبة القراءة والكتابة ضمن معدل الذكاء الطبيعي او فوق هذا المعدل، كذلك فإن الأمر الثالث هو أن كل الأشخاص الذين يعانون من مشكلة صعوبة القراءة والكتابة يعانون من الحركة الزائدة وتشتت الانتباه، وعلى الرغم من أن البعض لديه هذه الحركة فإن انه لا يمكن القول ان هذه قاعدة عامة، في حين ان الأمر الرابع، والذي شائع أيضاً لحد كبير لدرجة تكون حقيقة، هو أن الجنس عامل لهذه المشكلة، وأن الذكور الذين يعانون من مشكلة صعوبة القراءة والكتابة أكثر من الاناث، حيث هناك تحليلات حديثة اشارت إلى ان هذا الاعتقاد اعتمد على دراسات تبحث في الاطفال الذين هم اصلا موجودون في مراكز التدريب ودراسات جديدة التي فحصت عينة كبيرة من الطلاب وجدت أن النسبة واحدة بين الذكور والاناث. العديد من المعلمين يعتقدون الآن أن تلك الأسطورة شاعت لان اهالي الاطفال الذكور يراجعون بهم بسبب حركتهم الزائدة، وكذلك وجود توقعات عالية للاهل لابنائهم لذكور اكثرمن الاناث من الناحية الاكاديمية.

وأشارت الى ان هناك ابحاثاً اظهرت قيام الباحثين والمعلمين بتحليل موضوع العمليات الصوتية والتي تسمى أيضا الإدراك الصوتي حيث إن معرفة الأصوات هذه تكون مرتبطة باللغة المكتوبة والقدرة على معالجتهم معا وهكذا يمكن إنشاء كلمات وجمل، وهذه تكون منطقة معروف فيها الصعوبة للاشخاص الذين يعانون من صعوبة التعلم لديهم مشكلة في تذكر اصوات الاحرف حتى وإن كانوا يعرفون كل هذه الاصوات والاحرف حيث ان الصعوبة لديهم تكمن في وضع هذه الاحرف في ترتيب معين، كما ان خلط الاصوات مشكلة ولذلك لا عجب ان القراءة وواجبات اللغة الاخرى ستكون صعبة، وهكذا عند هذه النقطة نقول ان الصعوبة في الادراك الصوتي هي الأساس المسبب لمشكلة القراءة والكتابة والتهجئة، اما بالنسبة للاختبارات المقننة فهي تقدم نموذجا واحدا من التقويم،كما ان الملاحظة الدقيقة والمنهج القائم على التقويم المناسب والمقاييس غير المقننة والتي يمكن أن تعطي معلومات قيمة في حين تعتبر الامور التالية هي النقاط التي يجب نبحث فيها لمعرفة وجود مشكلة تعلم ام لا وهي الناحية الطبية حيث من المهم في البداية معرفة هل لدى الطفل اية مشاكل عضوية جسدية وعمل فحوص سمع ونظر وإجراء مسح لاحتمالية وجود صرع او امور اخرى، والناحية العقلية فمن خلالها في هذه الناحية نعرف قدرات الطفل الادراكية، اما الناحية الاكاديمية فهنا نحاول ان نكتشف اذا كان الطفل لديه مهارات أكاديمية محددة مثل القراءة والكتابة والتهجئة والحساب.

ومن الناحية العاطفية يجرى اختبار للطفل لمحاولة الوصول الى اعماقه لاكتشاف تركيبته النفسية. ومن الناحية الاجتماعية: يمكن في الوقت الحالي ومن خلال مقابلة الطفل معرفة أساليبه السلوكية. كذلك ناحية النطق واللغة التي يمكن خلالها معرفة مناطق محددة في وظائف اللغة مثل تذكر واسترجاع الكلمة والمعاني.

اما بالنسبة للعضلات الكبيرة والدقيقة فيجري تقويم الطفل من الناحية الفيزيائية والتوازن وتوافق العين واليد مع بعضهما. ايضا الناحية العصبية حيث يتم تقويمها بعد عمل الفحوص للنواحي السابقة وهنا يتم فحص الحهاز العصبي المركزي متضمنا الدماغ.

اما الدراسة البيتية فيمكن من خلال المقابلات معرفة ثقافة الطفل والتي تؤثر في ادائه في المدرسة، فمن المهم اكتشاف ومعرفة مشاعر وأحاسيس المربية والاهل بخصوص تعليم الطفل مثلا هل يتحدث الطفل لغة ثانية في البيت او في المجتمع.

وتابعت قائلة ان هناك نصائح مقدمة للمعلمين حيث ان المبادىء الاولية هي مناقشة الخطة التعليمية مع الطالب الذي سوف يستفيد من هذه المناقشات، وما أهمية التفكير في الخصائص العامة لصعوبة القراءة والكتابة حيث إن الناس عادة يتعلمون من خلال الطريقة الكلية، ولذلك فإن التعليم هنا سوف يكون افضل عندما تعطى معلومات صغيرة داخل نص كبير فهؤلاء الأطفال يكونون مهتمين ويشاركون بنشاط، لذلك لا بد من مناقشة بعض الامور مثل الاهداف للتوجيهات والتعليمات ومثال على ذلك اخبر تلميذك ما تريد ان تحققه واسأله ماذا يريد حيث ان بعض التلاميذ يجدون صعوبة في التعبير عن الاهداف حيث انهم يجهلونها او انهم لا يثقون بك او انه لا يوجد لديهم امل بالتحسن ويكون تحقيق هذا الهدف أسهل إذا كنت قد ازلت الحساسية للموضوع قبل وقت.

اما بالنسبة لأسلوب التعليم فعلى المعلم اخبار الطالب كيف سيصل الى مهمة التعليم وإعطائه السبب. مثلا: يمكن ان تقول له إننا الآن سوف نتعلم قواعد العربية، وهكذا تستطيع ان تعرف كيف تتركب وبهذه الطريقة لن تعتمد على الحفظ، وعن مدى تقدم الطالب على المعلم ان يسأله عن شعوره عن العمل الذي يقوم به. أي جزء من الدرس صعب عليه وأي جزء اسهل؟ وهل يدرك اي الانشطة تجعل الدراسة اسهل عليه؟ حيث ان الطالب يمكن ان يفيدك كثيرا في الطرق والموضوعات التي يهتم بدراستها.

وأضافت يمكن لكل معلم أن يحدد الخطة للطالب حسب نتيجة التقويم في معظم الموضوعات وأن يعتمد طريقة التدريس المناسبة للطفل مثل طريقة التدريس المباشر التي تعتمد اتباع استراتيجيات واضحة ذات خطوات متدرجة تؤخذ واحدة واحدة، وتنمية الإتقان في كل خطوة أثناء التعلم، واستخدام التمارين الكافية مع إعطاء أمثلة متنوعة. وهناك طريقة التدريس الدقيق وهي عبارة عن مجموعة من الإجراءات تساعد المعلم على تحليل تغير السلوك في أداء التلميذ وقياس فاعلية التدريس وتوجيهه نحو الأهداف المعينة وطريقة النمذجة والتي تعتبر محاكاة من الأسس التي تقوم عليها النظرية السلوكية، فالمتعلم يلاحظ ما يقوم به المعلم ويقلده.
التفاوت بين طفل وآخر



وتوضح سلمى كنعان، اخصائية تقويم النطق واللغة ان “عسر القراءة” (الديسليكسيا Dyslexia ) من اكثر مظاهر الاضطرابات اللغوية شيوعا لذوي صعوبات التعلم، وهي كلمة يونانية تعني “عسر القراءة” فهي تتصف بالمشكلات المتعلقة باللغة سواء التعبيرية او الاستقبالية او المكتوبة، وتظهر هذه المشكلات من خلال القراءة، التهجئة، الكتابة، المحادثة، الاستماع، وقد يعاني الطفل شكلا واحدا من أشكال هذه الصعوبات أو أكثر.

وأضافت ان اعراض “الديسليكسيا” عديدة ومنها الادراك السمعي حيث صعوبة تمييز اصوات الحروف والكلمات وترجمتها الى اصوات، الخلط بين الكلمات التي لها الاصوات نفسها، والادراك البصري مثل عدم القدرة على تكوين كلمات لها معنى من الحروف الهجائية، على الرغم من سلامة حاسة البصر لدى الشخص، وصعوبة التعرف إلى الحروف المتشابهة، وصعوبة التركيز على الكلمات في نفس السياق، حيث لا يميز الكلمات على السبورة وتبدو له غائمة، كما يقفز عن بعض السطور، يتشوش بالمنبهات البصرية غير المتصلة بالموضوع، يجد صعوبة في تذكر الاشياء التي يراها، يستعمل اصبعه للمتابعة أثناء القراءة، يخطىء كثيرا عندما ينسخ عن السبورة. كذلك التحدث بجمل غير مفيدة واستخدام الكلمات والافعال في الاوضاع غير المناسبة فيضع على سبيل المثال الفعل مكان الفاعل، ويتكلم بلهجة مترددة وخجولة، كما يواجه صعوبة في اعادة قصة سمعها أو قرأها،ويخطىء في معاني الكلمات والجمل، حيث يجد صعوبة في الاجابة عن أسئلة الاستنتاج، وغيرها من قنوات التعبير اللفظي، اما المهارات الحركية فتظهر في عدم التناسق الحركي في بعض الاحيان، والارتباك في الاتجاهات وعدم التمييز بين اليمين واليسار او تحت وفوق، الا ان هذا لا ينطبق على كل الحالات، ومن اعراض “الديسليكسيا” ايضا السلوك الاندفاعي والتشتت، فقد يكون الطفل مندفعا وغير قادر على التحكم بتصرفاته، ويحاول لفت الانتباه ولا ينتظر دوره في الكلام، ويتشتت بسهولة، حيث يكون اصغاؤه غير منظم، وضعيف الانتباه، بالاضافة الى صعوبة أداء الواجبات حتى مع التوجيه، وقد يكون لديه خمول زائد وبطء في الانجاز، الى جانب صعوبة في الكتابة نتيجة عجز في التآزر البصري الحركي أو عجز في القدرة على ادراك الرموز، او نقل المادة المنظورة الى مادة مكتوبة حركية، يعكس كتابة الحروف او الكلمات او المقاطع، بحيث تكون كما يبدو في المرآة، خلط في الاتجاهات فقد يبدأ الكتابة من اليسار الى اليمين، وصعوبة في الالتزام بالكتابة على خط واحد، الخلط بين الاحرف المتشابهة في الكتابة، صعوبة في التحكم باليد عند الكتابة فيبدو الخط رديئا، ايضا صعوبات في القراءة مثل قراءة سريعة وغير واضحة، أو قراءة بطيئة، حذف بعض الكلمات أو جزء من الكلمة المقروءة، اضافة بعض الكلمات


wu,fm hgY]vh; hgw,jd




 توقيع : سيدة الحرف♔


قديم 09-04-16, 04:08 AM   #2


الصورة الرمزية أنفآسك تكفيني >>
أنفآسك تكفيني >> متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  24 - 9 - 2013
 المشاركات : 29,044 [ + ]
 التقييم :  18800
 معدل التقييم : أنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكي
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام مالنا غنى عنه وسام شموع لاتنطفئ وسام التكريم وسام تألق مستمر 
لوني المفضل : Cornflowerblue
افتراضي



يعطيك العافية رحيل...

على الطرح الرائع

لا حرمنا جديدك


 

قديم 09-04-16, 04:18 AM   #3


الصورة الرمزية همس الحروف♔
همس الحروف♔ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 33
 تاريخ التسجيل :  12 - 4 - 2014
 المشاركات : 59,630 [ + ]
 التقييم :  67024
 معدل التقييم : همس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكي
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
الانكسار يَخلُفه ألمَ لاَيُداويه إلاّ الصَمت.
 اوسمتي
وسام نشاط ملفت وسام عطاء مذهل وسام التكريم وسام مالنا غنى عنه 
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



يعطيك العافيه على الطرح
دمـــت ودآم لنــآ قلمــك الناابض
اتمنى لك المزيد من التالق


 
 توقيع : همس الحروف♔




بداخلنا وجع لا يعلم به احد ولا يؤلم احد الا انفسنا ..
يارب أسكب على قلبي سكينة أتجاهل بها كل شيئ يؤلمني.



قديم 09-04-16, 04:19 AM   #4


الصورة الرمزية قوت القلوب
قوت القلوب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 52
 تاريخ التسجيل :  27 - 6 - 2015
 المشاركات : 684 [ + ]
 التقييم :  50
 معدل التقييم : قوت القلوب جيد
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
وسام المحبة اهلا وسهلا 
لوني المفضل : Dimgray
افتراضي



دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي
لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله


 

قديم 09-04-16, 04:20 AM   #5


الصورة الرمزية أميره الصمت
أميره الصمت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 73
 تاريخ التسجيل :  17 - 8 - 2015
 المشاركات : 819 [ + ]
 التقييم :  430
 معدل التقييم : أميره الصمت ممتازأميره الصمت ممتازأميره الصمت ممتازأميره الصمت ممتازأميره الصمت ممتاز
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
وسام المحبة اهلا وسهلا اهلا وسهلا 
لوني المفضل : Beige
افتراضي



عساكـ على القوهـ وفي انتظارجديدك
جنائن الورد لك ولقلمك الرائع
دمت بود


 

قديم 09-04-16, 04:20 AM   #6


الصورة الرمزية غصن البان
غصن البان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 83
 تاريخ التسجيل :  17 - 9 - 2015
 المشاركات : 596 [ + ]
 التقييم :  170
 معدل التقييم : غصن البان جيدجداًغصن البان جيدجداً
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
وسام المحبة اهلا وسهلا 
لوني المفضل : Darkkhaki
افتراضي



سلمت يداك على الطرح الطيب
لاعدمنـآ هذا التميز
يعطيكـ ربي العآفيهـ
بـ إنتظارجديدك بكل شوق
ودي ووردي


 

قديم 09-04-16, 04:21 AM   #7


الصورة الرمزية زهرة البيلسان
زهرة البيلسان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 241
 تاريخ التسجيل :  1 - 10 - 2015
 المشاركات : 993 [ + ]
 التقييم :  470
 معدل التقييم : زهرة البيلسان متالقزهرة البيلسان متالقزهرة البيلسان متالقزهرة البيلسان متالقزهرة البيلسان متالق
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
وسام المحبة اهلا وسهلا 
لوني المفضل : Blanchedalmond
افتراضي



رسمت لنا للآبدآع صورة تميزت ألوآنها
سلمت الانامل ويعطيك العافيه


 

قديم 09-04-16, 04:22 AM   #8


الصورة الرمزية بدر البدور
بدر البدور غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 459
 تاريخ التسجيل :  15 - 7 - 2016
 المشاركات : 851 [ + ]
 التقييم :  219
 معدل التقييم : بدر البدور جيدجداًبدر البدور جيدجداًبدر البدور جيدجداً
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
وسام المحبة اهلا وسهلا 
لوني المفضل : Darksalmon
افتراضي



سلمت اناااملك على هالطرح العذب والرائع كروعتك
وسلم ذوقكـ على حسن الانتـــــــقاااء
بـ إنتظآر جديدك وعذب أطرٌوحآتك
كل الوووود


 

قديم 09-04-16, 05:01 AM   #9


الصورة الرمزية لحظة غيابك
لحظة غيابك غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 34
 تاريخ التسجيل :  29 - 4 - 2014
 المشاركات : 851 [ + ]
 التقييم :  260
 معدل التقييم : لحظة غيابك مبدعلحظة غيابك مبدعلحظة غيابك مبدع
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 اوسمتي
وسام المحبة اهلا وسهلا 
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



موضوع رااائع
وجهود أروع
ننتظر مزيدك
يعطيك الف الف عافيه


 

قديم 09-04-16, 05:02 AM   #10


الصورة الرمزية صمت الوداع
صمت الوداع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 70
 تاريخ التسجيل :  10 - 8 - 2014
 المشاركات : 793 [ + ]
 التقييم :  170
 معدل التقييم : صمت الوداع جيدجداًصمت الوداع جيدجداً
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 اوسمتي
وسام المحبة اهلا وسهلا 
لوني المفضل : Dodgerblue
افتراضي



الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل ــي م’ـــروري ..
كل أإألــــ ود وباأإأإقــة ورد


 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صعوبــات التعلـم النمائيـه همس الحروف♔ همس لذوي الاحتياجات الخاصه 7 06-23-17 01:02 AM
سناب تشات تختبر توفير ميزة الاتصال الصوتي والمرئي همس الحروف♔ مواقع التواصل الاجتماعي 11 12-23-16 06:41 PM
جوجل توفر ميزة التحكم الصوتي عبر جوجل ناو لتطبيقات الطرف الثالث همس الحروف♔ همس لأخبار التقنية والتكنولوجيا 8 01-28-16 09:52 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP

الساعة الآن 11:15 PM
أرشفه ودعم وتطوير استضافة تعاون


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO By LjR7 Company
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012

 ملاحظة: كل مايكتب في هذا المنتدى لا يعبر عن رأي إدارة الموقع أو الأعضاء بل يعبر عن رأي كاتبه فقط . .

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75