ننتظر تسجيلك هـنـا

 

 



همس التاريخي يختص هذا القسم بالتعرف على تاريخنا وتاريخ أجدادنا ,علماء,احداث,قادة غيرو التاريخ , شخصيات كان لها الاثر فى حياتنا.

الإهداءات

تاريخ الاقصر.مصر

اريخ الاقصر التسمية عددت الأسماء التي أطلقت على الأقصر في تاريخها، واشهرها طيبه ومدينة المائة باب، ومدينة الشمس، ومدينة النور، ومدينة الصولجان، واطلق عليها العرب هذا الاسم: الأقصر،

موضوع مغلق
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-21-17, 10:07 PM
سيدة الحرف♔ متواجد حالياً
Egypt     Female
SMS ~ [ + ]
من عرف الله هانت مصيبته،
ومن أنس به زالت غربته
ومن رضي بالقضاء سعد
اوسمتي
وسام نجم الشهر وسام المحبة اهلا وسهلا وسام مالنا غنى عنه 
لوني المفضل Turquoise
 رقم العضوية : 469
 تاريخ التسجيل : 30 - 7 - 2016
 فترة الأقامة : 1054 يوم
 الإقامة : اقف على شرفات الرحيل
 المشاركات : 39,328 [ + ]
 التقييم : 40271
 معدل التقييم : سيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكي
بيانات اضافيه [ + ]
تاريخ الاقصر.مصر




اريخ الاقصر

تاريخ الاقصر.مصر egypt7e.jpg
التسمية
عددت الأسماء التي أطلقت على الأقصر في تاريخها، واشهرها طيبه ومدينة المائة باب، ومدينة الشمس، ومدينة النور، ومدينة الصولجان، واطلق عليها العرب هذا الاسم: الأقصر، جمع الجمع لكلمة قصر حيث جمع كلمة قصر (قصور) وجمع التكثير أو جمع الجمع (الأقصر) وذلك نظرا للقصور والمعابد التي بها، مع بداية الفتح الإسلامي لمصر. وهي تعتبر أهم مشتى سياحي في مصر وبؤرة جذب لعشاق الحضارة الفرعونية. وتمتاز المدينة بطابعها الفريد الذي يميزها عن جميع بقاع العالم، حيث تعد من أهم مناطق الجذب السياحي في مصر، وتضم أكثر قدر من الآثار القديمة، التي لا يخلو مكان فيها من اثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين

اضغط هنا لتكبير الصوره
تتكون المدينة من شطرين البر الشرقي والبر الغربي، يفصلهما نهر النيل الخالد. وكان البر الشرقي إبان العصور الفرعونية يطلق عليه مدينة الأحياء حيث المعابد الدينية وقصور الملوك والأمراء والوزارت والسفارات وبيوت الكهنة والموظفين وعامة الشعب، كما كان البر الغربي يطلق عليه مدينة الأموات حيث المقابر والمعابد الجنائزية. تبلغ المساحة الكلية للمدينة 277 كيلومتر مربع كم2.
* يتبع مدينة الأقصر 6 شياخات هي:
v مدينة الأقصر
v العوامية
v منشأة العمارى
v الكرنك القديم
v الكرنك الجديد
v القرنة
v الأقصر تبعد عن جنوب القاهرة بنحو 670 كم و عن شمال مدينة أسوان بحوالي 220 كم.
تحتفل مدينة الأقصر بعيدها القومي في 4 نوفمبر و هذا التاريخ يوافق ذكرى إكتشاف مقبرة الملك توت عنخ امون أحد ملوك الأسرة 18 الفرعونية على يد الأثرى الإنجليزى هيوارد كارتر.
مدينة الأقصر بها عدد 208 مدرسة وعدد 2 كلية ومعهد.
تبلغ المساحة الزراعية 39446 فدان والمساحة القابلة للإستصلاح حوالي 45000 فدان، ومن أهم المحاصيل الزراعية قصب السكر - القمح - الذرة الشامية – البرسيم.

* معبد الأقصر:
أنشأ هذا المعبد الملك "امنحتب الثالث" (1397-1360 ق.م) وقد أقام من قبلة الملك "تحتمس الثالث" (1490 - 1436 ق.م) مقاصير زوارق ثالوث طيبة المقدس كما قام الملك " توت عنخ آمون " (1348 - 1337 ق . م) باستكمال نقوش جدرانة واضاف اليه الملك "رمسيس الثانى" (1290 - 1223 ق. م) الفناء المفتوح والصرح والمستلين التي هاجرت احداهما واستقرت في ميدان " الكونكورد " بباريس.

* معابد الكرنك:
الكرنك كلمة عربية تعني القرية الحصينة، أما المصريون القدماء فقد أسموه أجمل وأعظم بيوت الإله آمون. ويقع المعبد على بعد ثلاثة كيلومترات شمال موقع مدينة الأقصر ويرتبط بمعبد الأقصر بطريق الكباش، وقد شيد هذا المعبد لعبادة الإله آمون رب طيبة وقد بدء فى تشييده منذ الأسرة الثالثة (2780- 2680 ق . م)، ثم الدولة الوسطى إلى أن جاء ملوك الدولة الحديثة (1570-1320 ق.م) فساهموا بنصيب وافر في عمارته ، والمعابد مقامة على مساحة 63 فدان.

* متحف الأقصر للفن المصرى القديم:
أنشأ هذا المتحف عام 1975 كمتحف إقليمي يعرض فيه بعض ما يتم إكتشافه بالمنطقة أثناء أعمال الحفائر والتنقيب عن الآثار. وقد شيد هذا المتحف بأسلوب معماري فريد مستخدماً احدث أساليب العرض المتحفي، التي تبرز الناحية الجمالية للآثار المعروضة بإستخدام البقع الضوئية. وبه جناح مخصص لعرض آثار خبيئة معبد الأقصر التي تم الكشف عنها في 22 يناير عام 1989.

* عرض الصوت والضوء بمعابد الكرنك:
هذا العرض يحكى بالصوت يصاحبه موسيقى تصويرية غاية في الإبداع، قصص تاريخ طيبة وسيرة ملوكها العظام الذين حكموا مصر وسادوا العالم وقت أن كانت الأقصر حاضرةً لمصر قاطبة ومستقراً لعروش ملوكها، كما يجتذب الأنظار إلى مواقع الأحداث التي تروى في ذلك الحشد الهائل من المعابد والهياكل وأبهاء الأعمدة والتماثيل العملاقة في عرض مبهر يجل عن الوصف، ويتم العرض بسبع لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية واليابانية والإيطالية والأسبانية، وتستغرق مدة العرض ساعة ونصف يمضى فيها المشاهد وقتاً خيالياً مع أحداث التاريخ المصرى القديم بكل عظمته وجلاله.

* وادي الملوك:
هو المنفرج بين جبال القرنة لاذا اختاره ملوك طيبة ليكون مُستقراً لمومياواتهم، وقد كان الملك " تحتمس الأول " أحد ملوك الأسرة 18، هو أول ملك دفن فى هذا المكان، ثم أعقبه ملوك الأسرات 18 و19 و20.
ومن أشهر المقابر:
vمقبرة الملك " توت عنخ آمون (1348 - 1337 ق. م) والتي اكتشفت عام 1922 كاملةً، مقبرة سيتي الأول، مقبرة رمسيس السادس، مقبرة رمسيس التاسع، مقبرة حور محب، والجدير بالذكر انه يوجد بوادي الملوك عدد 62 مقبرة مفتوحة للزيارة، كما يعتبر وادي الملوك هو المنطقة الأثرية الأولى في أي برنامج لزيارة المعالم الأثرية لمدينة الأقصر.
vمعبد الدير البحري: هو المعبد الجنائزي للملكة " حتشبسوت" (1490-1469ق.م) أعظم وأشهر ملكات مصر، وقد ارتقت عرش مصر بعد وفاة " تحتمس الثاني ". ويعتبر هذا المعبد فريد فس تصميمه المعماري، وقد صممه لها مهندسها "سنموت" الذي أحبتة ورفعتة من ساحة عامة الشعب إلى مشارف القصر الملكي، والجدير بالذكر أن هذه الملكة هي أول من وقع بروتوكولاً تجارياً في التاريخ، بين مصر وبلاد بونت، الصومال حالياً.
vتمثالا الملك أمنحتب الثالث تمثالا ممنون: هما كل ما تبقى من المعبد الجنائزي للفرعون "امنحتب الثالث"، ارتفاع الواحد منهما 19.2 متر وقد أقامها ليتصدرا مدخل معبده، الذي تهاوى واندثرت معالمه وبقى هذان التمثالان ليظلا شاهداً على عظمة ذاك المعبد وقوة مشيده. ولهذين التمثالين أسطورة نسجها حوله الإغريق إبان حكمهم لمصر، إذ انه عندما تصدع أحد هذين التمثالين كان يصدر منه صفير في الصباح الباكر نتيجة مرور الهواء بين شقوقه فاعتقد اليونانيون أن روح القائد " اجا ممنون " الذي فقد فى حرب طروادة ، قد سكنت هذا التمثال وهو يناجى أمه " آيوس" إلهة الفجر كل صباح وكانت دموعها هي الندى، لكن هذا الصوت توقف عندما تم ترميم التمثال.
vوادي الملكات: من أشهر المقابر في هذا المكان مقبرة الملكة نفرتارى زوجة الملكة رمسيس الثاني، مقبرة الأمير أمن حر خبشف ابن رمسيس الثاني، معبد الرمسيوم. شيدة الملك " رمسيس الثانى " من ملوك الأسرة 19 ومسجل على جدرانة معركة قادش ومناظر دينية مختلفة تمثل علاقة الملك بالآلهة والإلهات.
vمعبد مدينة هابو: شيدة الملك " رمسيس الثالث " من ملوك الأسرة 20 وسجل على جدرانة وصروحه مناظر تمثل حروبة مع شعوب البحر المتوسط ومناظر دينية وأخرى تمثل الألعاب الرياضية وثالثه تمثل الصيد البري …. الـخ ومما يجدر ملاحظته قصر الملك رمسيس الثالث وبقايا معبد جنائزي يرجع للأسرة 18 وآخر يرجع للأسرة 25 ويحيط بكل هذه المجموعه سور عالي من اللُبن.
vمقابر الأشراف: وتعتبر مناظر هذه المقابر سجلاً حافلاً يتناول فروع الحياه المصرية وتعتبر مصدراً هاماً لدراسة الإجتماعية الإدارية في عصر الدولة الحديثة، ومن أشهر هذه المقابر مقبرة منا، مقبرة نخت مقبرة رع – موزا مقبرة رخمى- رع، مقبرة سن – نفر.
vمقابر دير المدينة: وتختلف هذه المقابر إختلافاً واضحاً عن مقابر الأشراف، إذ اهتم العمال بحجرة الدفن فقط التي تميزت بموضوعاتها الدينية ومناظرها الجميلة وألوانها الرائعة وأشهر هذه المقابر مقبرة سن – نجم مقبرة باشدوا.
vمدينة العمال: هي لمدينة التى سكنها فئة من الفنانين والنحاتين والحجارين الذين قام على أكتافهم ما شيد من مقابر ومعابد الأسرتين 20 – 19.


مدينة الأقصر وحدها بها ثلثي آثار العالم .. وباقي العالم كله يحوي الثلث المتبقي !!
والسبب في ذلك أن الأقصر كانت هي مقر الحكم في مصر الفرعونية قبل أن تتحول إلى القاهرة .. أي أنها كانت عاصمة مصر الفرعونية لمدة 15 قرناً من الزمان ( 1500 عام )
حوالي منذ عام 2100 قبل الميلاد إلى 750 قبل الميلاد

لذا تجد في الأقصر معابد ومتاحف أكثر من أي مدينة في العالم ، ففيها معبد الكرنك .. معبد حتشبسوت .. معبد الأقصر .. وادي الملوك .. وادي الملكات .. معبد إدفو .. معبد إسنا .. وغيرها ، وكل هذه المعابد بها كمية هائلة من الآثار

ليس فقط الآثار .. بل الأقصر تجمع بين الماضي وبين الحاضر الحديث
فستجد بها كل ما هو موجود في المدن الكبيرة العالمية .. كما سيتضح في الصور القادمة إن شاء الله

لذا .. أحببت أن أقوم بهذا الموضوع كي أفتح مجالاً أكبر أمام السائح العربي أثناء زيارته لمصر


jhvdo hghrwv>lwv




 توقيع : سيدة الحرف♔


قديم 01-21-17, 10:38 PM   #2


الصورة الرمزية أنفآسك تكفيني >>
أنفآسك تكفيني >> متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  24 - 9 - 2013
 المشاركات : 28,928 [ + ]
 التقييم :  18700
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Cornflowerblue
افتراضي



يعطيك العافيةرحيل روح...

على الطرح الرائع

لا حرمنا جديدك


 

قديم 01-29-17, 03:13 AM   #3


الصورة الرمزية حنين المشاعر
حنين المشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 155
 تاريخ التسجيل :  1 - 2 - 2015
 المشاركات : 2,880 [ + ]
 التقييم :  290
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkkhaki
افتراضي




تسلم يمينكِ على جمال طرحــك

ب انتظار كل المتميز منك

تحيتيِ


 

قديم 01-29-17, 03:14 AM   #4


الصورة الرمزية سلطان الغرام
سلطان الغرام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  3 - 11 - 2014
 المشاركات : 908 [ + ]
 التقييم :  320
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgray
افتراضي




خاالص ودي مع شكري وثنائي على تميزك

تقبل /ي مرورري


 

قديم 01-29-17, 03:16 AM   #5


الصورة الرمزية وردة العشاق
وردة العشاق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32
 تاريخ التسجيل :  26 - 9 - 2015
 المشاركات : 927 [ + ]
 التقييم :  200
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Chocolate
افتراضي




سلمت الأنآمـل المتألقه

على روعة جلبها وانتقائها الراقي

بإنتظار روائعك القادمه بشوووق

لـروحــك آلـــجوري ,,~


 

قديم 01-29-17, 03:19 AM   #6


الصورة الرمزية عطر الندى
عطر الندى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  7 - 9 - 2014
 المشاركات : 746 [ + ]
 التقييم :  200
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Lightsteelblue
افتراضي





سلمت يداك ..

ودائما في إنتظار جديدك

لاخلاولاعدم


 

قديم 01-29-17, 03:20 AM   #7


الصورة الرمزية صمتي شموخي
صمتي شموخي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 98
 تاريخ التسجيل :  24 - 9 - 2015
 المشاركات : 1,223 [ + ]
 التقييم :  462
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Dodgerblue
افتراضي




إختيار موفق ..وطرح مميز ..

عافاك الله واجزل لك الأجر .


 

قديم 01-29-17, 08:58 PM   #8


الصورة الرمزية سيدة الحرف♔
سيدة الحرف♔ متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 469
 تاريخ التسجيل :  30 - 7 - 2016
 المشاركات : 39,328 [ + ]
 التقييم :  40271
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
من عرف الله هانت مصيبته،
ومن أنس به زالت غربته
ومن رضي بالقضاء سعد
لوني المفضل : Turquoise
افتراضي



أكليل من الحروف والكلمات
والزهور والأنغام
وألحان الشكر والاحترام
لأقدمها لكم تعبيراً لردكم الكريم
تحياتي الوردية ...
ولكم خالص احترامي
/
رحيل روح


 
 توقيع : سيدة الحرف♔



قديم 01-29-17, 08:58 PM   #9


الصورة الرمزية سيدة الحرف♔
سيدة الحرف♔ متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 469
 تاريخ التسجيل :  30 - 7 - 2016
 المشاركات : 39,328 [ + ]
 التقييم :  40271
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
من عرف الله هانت مصيبته،
ومن أنس به زالت غربته
ومن رضي بالقضاء سعد
لوني المفضل : Turquoise
افتراضي



أكليل من الحروف والكلمات
والزهور والأنغام
وألحان الشكر والاحترام
لأقدمها لكم تعبيراً لردكم الكريم
تحياتي الوردية ...
ولكم خالص احترامي
/
رحيل روح


 
 توقيع : سيدة الحرف♔



قديم 01-30-17, 06:30 PM   #10


الصورة الرمزية همس الحروف♔
همس الحروف♔ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 33
 تاريخ التسجيل :  12 - 4 - 2014
 المشاركات : 59,630 [ + ]
 التقييم :  67024
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
الانكسار يَخلُفه ألمَ لاَيُداويه إلاّ الصَمت.
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



سلمت أناملك على الطرح..
لكـ خالص احترامي


 
 توقيع : همس الحروف♔




بداخلنا وجع لا يعلم به احد ولا يؤلم احد الا انفسنا ..
يارب أسكب على قلبي سكينة أتجاهل بها كل شيئ يؤلمني.



موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاقصر.مصر, تاريخ

تاريخ الاقصر.مصر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0
لا توجد أسماء لعرضهـا.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انقش اسمك للذكرى في تاريخ منتدى همس الحروف!!! جريح الزمن همس للقطوف العامه 9 06-20-18 10:54 PM
الاندلس زهرة التاريخ همس الحروف♔ الشخصيات التاريخية والأنساب والقبائل العربية 8 08-21-16 09:40 PM
صحف البرازيل: منتخبنا دخل تاريخ المونديال من "الباب الأسود" همس الحروف♔ همس للرياضه العربيه والعالميه 2 12-02-15 12:20 PM
رافينها يُسجل ثاني أسرع هدف في تاريخ الدوري السعودي همس الحروف♔ همس للرياضه العربيه والعالميه 2 12-02-15 12:13 PM
ضبط منتجات غذائية فاسدة أثناء تغيير تاريخ صلاحيتها في جدة والدمام همس الحروف♔ همس لأخبار مجنمعنا 2 08-19-14 01:18 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP

الساعة الآن 11:01 AM
أرشفه ودعم وتطوير استضافة تعاون


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO By LjR7 Company
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75