ننتظر تسجيلك هـنـا




الإهداءات

زكاة الفطر

بقلم/ أبي عبد الله محمد بن عبد الله العبدلي بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على البشير النذير والسراج المنير نبينا محمد الأمين صلى

 
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-23-17, 12:35 AM
همس الحروف♔ غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
اوسمتي
وسام نشاط ملفت وسام عطاء مذهل وسام التكريم وسام مالنا غنى عنه 
لوني المفضل Darkred
 رقم العضوية : 33
 تاريخ التسجيل : 12 - 4 - 2014
 فترة الأقامة : 1989 يوم
 المشاركات : 59,630 [ + ]
 التقييم : 67024
 معدل التقييم : همس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكي
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي زكاة الفطر



بقلم/ أبي عبد الله محمد بن عبد الله العبدلي


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على البشير النذير والسراج المنير نبينا محمد الأمين صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:
فإن الله تبارك وتعالى شرع لنا في نهاية شهر رمضان أن نُقدم صدقة الفطر طهرةً لصيامنا من اللغو والرفث، وهي واجبة على كل مسلم الصغير والكبير الذكر أو الأُنثى والعبد والحر، لحديث ابن عمر بقال: ((فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تُؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة))([1]).
ودليل وجوبها على العبيد والمماليك حديث ابن عمر رضي الله عنهما، قال: ((فرض النبي صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر -أو قال: رمضان- على الذكر، والأنثى، والحر، والمملوك صاعاً من تمر، أو صاعا من شعير، فعدل الناس به نصف صاع من بُر))، فكان ابن عمر ب يعطي التمر، فأعوز أهل المدينة من التمر، فأعطى شعيراً"، فكان ابن عمر "يعطي عن الصغير، والكبير، حتى إن كان ليعطي عن بني"، وكان ابن عمر رضي الله عنهما : "يعطيها الذين يقبلونها، وكانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين"([2]).
قال ابن بطال رحمه الله : "ذهب جماعة الفقهاء إلى أن صدقة الفطر فريضة فرضها رسول الله، وقال مالك: هي داخلة في جملة قوله تعالى: ﴿وَآتُوا الزَّكَاةَ﴾ [البقرة:43] واختلف أصحابه في وجوبها، فقال بعضهم: هي فريضة، وقال بعضهم: هي سنة مؤكدة، وذكر ابن المواز، عن أشهب، قال: لا أرى أن تُبدأ الزكاة على العتق المعين، ولا تبدأ إلا على الوصايا، وتُبدأ على زكاة الفطر، لأنها فرض وزكاة الفطر سنة، وزكاة الفطر بعد زكاة الأموال، وقال أبو حنيفة: هي واجبة، وليست بفريضة، وكل فرض عنده واجب، وليس كل واجب فرضًا، بل الفرض آكد من الواجب، قال بعض أهل العراق: هي منسوخة بالزكاة"([3]).
وقال ابن عبد البر رحمه الله : "والقول بوجوبها من جهة اتباع سبيل المؤمنين واجب، والقول أنها غير واجبة شذوذ أو ضرب منه"([4]).
وقد حكى ابن المنذر الإجماع على وجوبها([5]).
وقال البيهقي رحمه الله : "أجمع أهل العلم على وجوب زكاة الفطر، وإن اختلفوا في تسميتها فرضا"([6]).
وزكاة الفطر تجب على المسلم عن نفسه وعمّن تلزمه نفقته مثل زوجته وأبنائه وخدمه الذي يتولى أمرهم وينفق عليهم كما رُوي عن ابن عمر بقال: ((أمر رسول الله بصدقة الفطر عن الصغير والكبير، والحر والعبد ممن تمونون))([7]).
قال ابن المنذر رحمه الله : " أجمع أهل العلم عَلَى أن عَلَى المرء صدقة الفطر إذا أمكنه عن نفسه وعن أولاده، الأطفال الذين لا أموال لهم، وإذا كَانَ للطفل مال أخرج عنه من ماله، وعلى المرء صدقة الفطر عن مماليكه ذكرهم، وأنثاهم، صغيرهم، وكبيرهم، من غاب منهم ومن حضر، علم موضعه أو لم يعلم به، كَانَ المملوك رهنا عند أحد أو لم يكن رهنًا"([8]).

مما تكون ومقدارها:
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنها تكون من الطعام كالحنطة والشعير والتمر والزبيب والأرز والأقط وغيرها مما يقتاته الناس، لحديث أبي سعيد الخدري t، قال: ((كنا نعطيها في زمان النبي صلى الله عليه وسلم صاعا من طعام، أو صاعا من تمر، أو صاعاً من شعير، أو صاعاً من زبيب))([9])، وفي بعض ألفاظه: ((كنا نخرج زكاة الفطر صاعا من طعام، أو صاعاً من شعير، أو صاعاً من تمر، أو صاعاً من أقط، أو صاعاً من زبيب))([10]).
واختلفوا في الحنطة "القمح" فرأى معاوية t أن نصف صاع منه يعدل صاعاً من غيره([11])، وهو مذهب الحنفية([12]).
والذي عليه جماهير العلماء أن زكاة الفطر صاع من كل طعام([13]).
والصاع هو أربعة أمداد([14])، والمد ملئ كفيّ الرجل متوسط اليدين، أما الوزن فهو حوالي (2,175) كيلو جرام، فهو كيلوان ونصف على وجه التقريب وما زاد على القدر الواجب ينويه صاحبه صدقة يَدَّخِرُها عند الله تعالى.

إخراجها نقداً:
وهنا مسألة تتعلق بإخراج زكاة الفطر، وهي أن العلماء متفقون على إخراجها من الأصناف التي وردت في حديث أبي سعيد الخدري t المتقدم، ولكنهم اختلفوا في إخراجها نقداً بدلاً عن الطعام؛ وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أنواع الطعام مع وجود قيمتها فلو كانت القيمة معتبرة لبيّن ذلك ولو مرة، وما ذكره من الأنواع مختلفة في قيمتها فدّل على أن العبرة بالصاع لا نظر إلى القيمة، مع أنه لا يُعلم أن أحداً من الصحابة رضوان الله عليهم أخرج نقوداً بدلاً عنها مع وجود النقود في زمانهم، وأيضاً: فان فيها جانب تعبد في شرائها وكيلها وتوزيعها مما فيه إشعار لهذه الشعيرة العظيمة وإخراج القيمة يفضي إلى خفائها وذهاب الشعور بها.
وسُئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : عن زكاة الفطر: هل تخرج تمراً أو زبيباً أو براً أو شعيراً أو دقيقاً؟ وهل يعطي للأقارب ممن لا تجب نفقته؟ أو يجوز إعطاء القيمة؟
فأجاب:
"الحمد لله، أما إذا كان أهل البلد يقتاتون أحد هذه الأصناف جاز الإخراج من قوتهم بلا ريب. وهل لهم أن يخرجوا ما يقتاتون من غيرها؟ مثل أن يكونوا يقتاتون الأرز والدخن فهل عليهم أن يخرجوا حنطة أو شعيراً أو يجزئهم الأرز والدخن والذرة؟ فيه نزاع مشهور. وهما روايتان عن أحمد:
إحداهما: لا يخرج إلا المنصوص.
والأخرى: يخرج ما يقتاته. وإن لم يكن من هذه الأصناف. وهو قول أكثر العلماء: كالشافعي وغيره. وهو أصح الأقوال؛ فإن الأصل في الصدقات أنها تجب على وجه المساواة للفقراء كما قال تعالى: ﴿مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ﴾ [المائدة:89]، والنبي صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير؛ لأن هذا كان قوت أهل المدينة ولو كان هذا ليس قوتهم بل يقتاتون غيره لم يكلفهم أن يخرجوا مما لا يقتاتونه كما لم يأمر الله بذلك في الكفارات. وصدقة الفطر من جنس الكفارات هذه معلقة بالبدن وهذه معلقة بالبدن بخلاف صدقة المال فإنها تجب بسبب المال من جنس ما أعطاه الله.
وأما الدقيق: فيجوز إخراجه في مذهب أبي حنيفة وأحمد دون الشافعي، ويخرجه بالوزن فإن الدقيق يربع إذا طحن والقريب الذي يستحقها إذا كانت حاجته مثل حاجة الأجنبي فهو أحق بها منه فإن صدقتك على المسكين صدقة وعلى ذي الرحم صدقة وصلة والله أعلم"([15]).

الحكمة من مشروعيتها:
إن الله تبارك وتعالى له حكمة في كل ما شرع، أحياناً تكون الحكمة بيِّنة كما في هذه الشعيرة -زكاة الفطر- وأحياناً قد تخفى، ولسنا مطالبين بأن نعرف الحكمة من شرع العبادة، فالحكمة من مشروعية زكاة الفطر أن صيام العبد قد يعتريه النقص في الثواب بسبب اللغو والرفث وغيرهما، فتكون هذه الزكاة طهارة للصيام من اللغو والرفث كما رُوي عن ابن عباس ب: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة، فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة، فهي صدقة من الصدقات))([16]).
وأنها تُطهر النفس من أدران الشُح والبخل، وأن فيها مواساة للمحتاجين والمساكين، وأنه ينبغي إغناؤهم في يوم العيد.
وأن في مشروعيتها إشاعة للمودة بين المسلمين وأفراد المجتمع، وفيها إظهار شكر النعمة على إتمام الصيام.

وقت إخراجها:
تجب زكاة الفطر بغروب شمس آخر يوم من أيام رمضان وهذا مقتضى تسميتها (زكاة الفطر)، قال الإمام النووي رحمه الله : "الصحيح من قول الشافعي أنها تجب بغروب الشمس ودخول أول جزء من ليلة عيد الفطر، والثاني تجب لطلوع الفجر ليلة العيد، وقال أصحابنا: تجب بالغروب والطلوع معا"([17])، ولإخراج زكاة الفطر وقتان.
الأول: وقت فضيلة أداء، ويبدأ من غروب الشمس ليلة العيد إلى قبيل صلاة العيد لحديث ابن عمرب المتقدم.
الثاني: وقت جواز، وهو قبل العيد بيوم أو يومين لما تقدم في صحيح البخاري أن الصحابة كانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين، ويرى الإمام الشافعية جواز إخراجها من أول شهر رمضان([18]).
لا يجوز تأخيرها عن يوم العيد ويكره بعد الصلاة، وفي حديث ابن عباس ب المتقدم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات))([19])، أي: من غير عذر ومع هذا يجب إخراجها ولا تسقط بخروج الوقت.

مصرف زكاة الفطر:
تعطى زكاة الفطر للمستحقين للزكاة وهم الأصناف الثمانية المذكورين في قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ...﴾ [التوبة:60]، والفقراء والمساكين أولى الأصناف بها وقد تقدم في حديث ابن عباس بقال: ((فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين))([20]).
ويقول الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: " بأن من كان راتبه لا يكفيه لكثرة عائلته أو بسبب آخر، فلا بأس أن يعطى من زكاة الفطر وغيرها"([21]).

والخلاصة:
الله تبارك وتعالى فرض زكاة الفطر طهرة للصائم من الرفث، وطعمة للمساكين، ولها وقت جواز ووقت وجوب، فالجواز هو أنه يشرع للإنسان أن يخرجها قبل غروب آخر يوم من رمضان بيوم أو يومين، ويجوز عند بعض أهل العلم إخراجها قبل ذلك حتى ولو من بداية الشهر، ووقت الوجوب قبل صلاة يوم العيد، فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصداقات.
ولا يجزئ إخراجها نقوداً، وإنما تُخرج من قوت البلد، صاعا من طعام، أو صاعاً من شعير، أو صاعاً من تمر، أو صاعاً من أقط، أو صاعاً من زبيب، نسأل الله العظيم الغفور الرحيم أن يتقبل منا، وأن يعفو عنا، وأن يعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وإخواننا وأخواتنا وكل من له حق علينا من النار، والحمد لله رب العالمين.


.;hm hgt'v




 توقيع : همس الحروف♔




بداخلنا وجع لا يعلم به احد ولا يؤلم احد الا انفسنا ..
يارب أسكب على قلبي سكينة أتجاهل بها كل شيئ يؤلمني.


قديم 06-23-17, 12:35 AM   #2


الصورة الرمزية نبع الحنان
نبع الحنان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 363
 تاريخ التسجيل :  12 - 4 - 2016
 المشاركات : 76 [ + ]
 التقييم :  200
 معدل التقييم : نبع الحنان جيدجداًنبع الحنان جيدجداًنبع الحنان جيدجداً
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Darkseagreen
افتراضي



عساكـ على القوهـ وفي انتظارجديدك جنائن الورد لك ولقلمك الرائع دمت بود


 

قديم 06-23-17, 01:05 AM   #3


الصورة الرمزية أنفآسك تكفيني >>
أنفآسك تكفيني >> متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  24 - 9 - 2013
 المشاركات : 29,038 [ + ]
 التقييم :  18800
 معدل التقييم : أنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكي
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام مالنا غنى عنه وسام شموع لاتنطفئ وسام التكريم وسام تألق مستمر 
لوني المفضل : Cornflowerblue
افتراضي



يعطيك العافيةهمس الحروف♔...

على الطرح الرائع

لا حرمنا جديدك


 

قديم 06-26-17, 08:22 AM   #4


الصورة الرمزية الغالي
الغالي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 747
 تاريخ التسجيل :  5 - 6 - 2017
 المشاركات : 482 [ + ]
 التقييم :  290
 معدل التقييم : الغالي مبدعالغالي مبدعالغالي مبدع
 الدولهـ
Qatar
 الجنس ~
Male
 اوسمتي
اهلا وسهلا 
لوني المفضل : Cyan
افتراضي



يعطيك الف الف عافيه
موضوع رااائع وجهود أروع
ننتظر مزيدكم بشوووق


 

قديم 04-17-18, 08:17 AM   #5


الصورة الرمزية شيخة الزين
شيخة الزين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 872
 تاريخ التسجيل :  19 - 2 - 2018
 المشاركات : 15,879 [ + ]
 التقييم :  17742
 معدل التقييم : شيخة الزين ملكيشيخة الزين ملكيشيخة الزين ملكيشيخة الزين ملكيشيخة الزين ملكيشيخة الزين ملكيشيخة الزين ملكيشيخة الزين ملكيشيخة الزين ملكيشيخة الزين ملكيشيخة الزين ملكي
 الدولهـ
Qatar
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام المحبة اهلا وسهلا 
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



طرٍح رٍآئع كَ ع ـآدتك ...
يتمـآيل آليـآسمين شذى بجمـآل متصفحك ..
ؤتترٍآقص آلـ ؤرٍؤد متعطرة برٍؤعة مَ طرحته أنـآملك
لرٍؤحك أطيب آلـ ؤرٍد ؤأكـآليل
آلـ زهرٍ
معطرٍة برٍقةرٍؤحك ..


 
 توقيع : شيخة الزين



قديم 04-19-18, 08:05 PM   #6


الصورة الرمزية وليف الروح
وليف الروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 917
 تاريخ التسجيل :  14 - 4 - 2018
 المشاركات : 322 [ + ]
 التقييم :  502
 معدل التقييم : وليف الروح متالقوليف الروح متالقوليف الروح متالقوليف الروح متالقوليف الروح متالقوليف الروح متالق
 الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



جزاك الله خيرا
وبارك الله فيك
على الطرح الايماني
وجعله الله في موازين حسناتك
ولا حرمك الله الاجر


 
 توقيع : وليف الروح




قديم 05-09-18, 05:35 PM   #7


الصورة الرمزية نبض الخفوق
نبض الخفوق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 888
 تاريخ التسجيل :  9 - 3 - 2018
 المشاركات : 6,472 [ + ]
 التقييم :  5381
 معدل التقييم : نبض الخفوق ملكينبض الخفوق ملكينبض الخفوق ملكينبض الخفوق ملكينبض الخفوق ملكينبض الخفوق ملكينبض الخفوق ملكينبض الخفوق ملكينبض الخفوق ملكينبض الخفوق ملكينبض الخفوق ملكي
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام المحبة اهلا وسهلا 
لوني المفضل : Cornsilk
افتراضي



جزآكـ آلله آلف خير على ها آلطرح
آلرآئع و آلممـيز و بشوق لـ جديدكـ
آلقادم فلآ تحرمنآ من آبدآعاتكـ..
ودي لروحكـ .
كنت هنآ :
" نبض آلخفووق "


 

قديم 06-02-18, 05:13 PM   #8


الصورة الرمزية هـمـس
هـمـس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 924
 تاريخ التسجيل :  25 - 4 - 2018
 المشاركات : 868 [ + ]
 التقييم :  670
 معدل التقييم : هـمـس رائعهـمـس رائعهـمـس رائعهـمـس رائعهـمـس رائعهـمـس رائع
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Purple
افتراضي



جزاك الله كل خير ونفع بك


 

 

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عالم الفطر السحري والغامض! رنين الشوق همس للصور المنوعة العامه والغريبه 11 08-20-16 10:16 PM
تهنئه بحلول عيد الفطر المبارك كل عام وانتم بخير همس الحروف♔ همس للتهاني والألفيات 5 07-29-16 09:34 PM
إجازة عيد الفطر 12 يوم تبدأ يوم الجمعة المقبل همس الحروف♔ همس لأخبار مجنمعنا 2 07-07-15 06:14 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP

الساعة الآن 04:01 PM
أرشفه ودعم وتطوير استضافة تعاون


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO By LjR7 Company
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012

 ملاحظة: كل مايكتب في هذا المنتدى لا يعبر عن رأي إدارة الموقع أو الأعضاء بل يعبر عن رأي كاتبه فقط . .

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75