ننتظر تسجيلك هـنـا



همس لذوي الاحتياجات الخاصه قسم مختص لذوي الإحتياجات الخاصة والتأهيل الشامل مشكلات السمع والنطق ,أرشاد اهل ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية التعامل مع ابنائهم , والدعم النفسي الذي من الممكن ان يقدموه لابنائهم .

الإهداءات

ضعف السمع.. الاكتشاف المبكر وخيارات العلاج

ضعف السمع.. الاكتشاف المبكر وخيارات العلاج تشخيص الأطفال بسرعة يساعد على تدريب المصابين به على النطق والمخاطبة جريدة الشرق الأوسط - جدة: د. عبد الحفيظ يحيى خوجة إن

موضوع مغلق
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-15-17, 02:18 AM
سيدة الحرف♔ متواجد حالياً
Egypt     Female
اوسمتي
وسام المحبة اهلا وسهلا وسام مالنا غنى عنه وسام شموع لاتنطفئ 
لوني المفضل Turquoise
 رقم العضوية : 469
 تاريخ التسجيل : 30 - 7 - 2016
 فترة الأقامة : 1173 يوم
 الإقامة : اقف على شرفات الرحيل
 المشاركات : 40,551 [ + ]
 التقييم : 41871
 معدل التقييم : سيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكي
بيانات اضافيه [ + ]
ضعف السمع.. الاكتشاف المبكر وخيارات العلاج



ضعف السمع.. الاكتشاف المبكر وخيارات العلاج health1.592952.jpg

ضعف السمع.. الاكتشاف المبكر وخيارات العلاج health2.592952.jpg

ضعف السمع.. الاكتشاف المبكر وخيارات العلاج health3.592952.jpgضعف السمع.. الاكتشاف المبكر وخيارات العلاج
تشخيص الأطفال بسرعة يساعد على تدريب المصابين به على النطق والمخاطبة


جريدة الشرق الأوسط - جدة: د. عبد الحفيظ يحيى خوجة
إن تركيب الأذن، وكيفية أدائها لوظائفها، من سماع الأصوات المختلفة في البيئة، والحفاظ على اتزان الجسم هي من المعجزات التي حظي بها الإنسان.
في حديث إلى «صحتك» بـ«الشرق الأوسط»، يقول الدكتور حاتم عز الدين محمود استشاري أمراض الصوت والتخاطب في مستشفى الملك فهد بجدة أن حاسة السمع تبدأ في الأسبوع السادس عشر أثناء الحمل، على الرغم من أن الأذن نفسها تأخذ شكلها النهائي في الأسبوع الرابع والعشرين.
من ذلك نستنتج أنه عندما يحين موعد الولادة يمتلك الجنين قدرة سمعية مطابقة تقريبا لقدرتنا على السمع نحن البالغين، اكتسبها من خبرته العريقة التي مارسها ما يقارب الستة أشهر، سمع خلالها نبضات قلب أمه وتدفقات الدم وكل ما كان يصله عبر جدار البطن والرحم إضافة إلى صوت المعدة والأمعاء، وهو محيط مزعج بالنسبة للجنين، ورغم ذلك فإنه يولد وهو يفضل صوت أمه وقد سجلت حالات كان نبض الجنين فيها يتباطأ عند سماع صوت أمه أو عند سماع قصة يميزها بصوت مألوف لديه فهو لا يسمع فقط بل يميز الأصوات كذلك.



ضعف السمع
* وإذا نظرنا إلى حجم مشكلة ضعف السمع عند الأطفال نجد أن من بين كل 1000 طفل يوجد اثنان لديهما مشكلات في السمع، واحد منهما يعانى من ضعف شديد في السمع.
والشخص ضعيف السمع هو الذي لا يستطيع سماع الكلام والأصوات الأخرى؛ ويعاني من عدم القدرة على فهم واستخدام الكلام. ويعد ضعف السمع من المشكلات التي لا يعاني منها الطفل فحسب بل والأسرة أيضا تتعرض لمعاناة أكبر.
إن الطفل الذي يعاني من تأخر في نمو اللغة والنطق بالمقارنة بأقرانه في نفس العمر، نجد أنه يتواصل مع المحيطين به عن طريق الإشارة أو لا يستطيع التعبير عن نفسه إلا بكلمات بسيطة وأيضا يعاني من ضعف التحصيل الدراسي، وقد يعاني هذا الطفل أيضا من الإحباط والانعزالية وعدم التعامل مع المجتمع.



التشخيص المبكر
* لقد تمكن العلم الحديث من تشخيص هذا المرض مبكرا وأيضا أمكن الآن علاجه بطرق مختلفة. ومن المهم أن تكتشف الأسرة مبكرا أن ابنها يعاني من هذه المشكلة ومن ثم تتوجه لطلب العلاج المناسب قبل فوات الأوان، فكلما كان التدخل مبكرا يصبح العلاج ميسرا ونحصل على نتائج أفضل.
كيف أعرف أن لدي طفلا ضعيف السمع؟
- عدم الاستجابة للأصوات العالية مثل إقفال الباب أو صوت الجرس أو الهاتف.
- عدم الاستجابة عند مناداته باسمه.
- لا يستمر في المناغاة مثل بقية الأطفال.
- يجد صعوبة في فهم ما يقال له.
- يرفع صوت التلفزيون أو آلة التسجيل بشكل عال جدا.
- يتأخر في النطق والكلام.



فحص طبي
* ويضيف الدكتور حاتم عز الدين، أنه يجب على الأسرة، إذا لاحظت هذه المشكلات، أن تتدخل مبكرا وتسرع بعرض الطفل على اختصاصي السمعيات لقياس السمع لديه وعلى طبيب التخاطب لتقييم اللغة والنطق. ولا ننسى أن الوقاية هي دائما خير من العلاج، لذا يجب على المرأة أن تعمل فحوصات ما قبل الزواج وخاصة إذا كان هناك شخص مصاب بضعف في السمع أو الصمم داخل العائلة، كما يجب على الأم أن تتابع بانتظام مع طبيب النساء والتوليد أثناء الحمل.
إن الأمهات اللاتي يصبن بمرض السكري أثناء الحمل أو يصبن ببعض الفيروسات أو يتعرضن للأشعة أو يتناولن أدوية من دون استشارة الطبيب يعرضن طفلهن لمثل هذه الإصابة. وقد يكون سبب الإصابة أيضا تعرض الطفل أثناء الولادة إلى نقص الأكسجين أو زيادة نسبة الصفراء في الدم.


العلاج
* لقد توفرت الآن طرق عديدة لعلاج ضعاف السمع، منها ما يعتمد على الأدوية التي تعطى لحالات مثل التهابات في الأذن الوسطى، ومنها ما يتطلب استخدام المعينات السمعية (السماعات) التي توصف إذا كان الطفل يعاني من ضعف في العصب الذي ينقل الصوت من الأذن إلى المخ، أما الحالات التي لا يستفيد الطفل فيها من السماعات فتجرى للطفل زراعة قوقعة وهي تمكنه من سماع الأصوات المختلفة واكتساب اللغة.
وتوجد حاليا أنواع مختلفة من المعينات السمعية التي تساعد الطفل على سماع الأصوات، منها ما هو داخل الأذن ومنها ما يوضع خلف الأذن. ومنها السماعات الطبية التقليدية والمبرمجة وأيضا السماعات الطبية الرقمية التي تحتوي على شريحة تقوم بتحليل الإشارات الصوتية إلى أجزاء صغيرة جدا. وتقوم السماعات بذاتها باختيار الصوت المناسب حسب الضجيج في المحيط.
تعليم النطق والتخاطب أ* وضح الدكتور حاتم عز الدين أن دور اختصاصي النطق والتخاطب يأتي بعد تحديد الوسيلة العلاجية المناسبة للطفل وذلك لتدريبه من خلال جلسات وتدريبات التخاطب والتي تهدف إلى إكسابه المهارات السمعية المختلفة مثل اكتشاف وجود الصوت وذلك بالاستجابة للصوت عند حدوثه فقط، وتمييز الصوت وإدراكه. وهذه التدريبات تحتاج إلى صبر ومعاونة من الأهل.
ويجب أن تحرص الأسرة على أن يلبس الطفل السماعة معظم فترات النهار وأن يعرف الأهل أن أذن الطفل أصبحت في ميكرفون السماعة. على الأسرة أن تحرص على الحديث مع الطفل باستمرار حتى يتمكن من النطق والكلام، ويجب أن يكون الحديث مع الطفل في غرفة هادئة، ليس بها ضوضاء ويفضل أن يكون بها ستائر على الجدران وسجاد على الأرض لتقليل الضوضاء. كما يجب أن تكون إضاءة الغرفة مناسبة وجيدة وأن لا تزيد المسافة بين المتحدث والطفل عن 50 سم.
كما يجب أن يرى الطفل فم المتكلم أثناء الحديث ويراعى الكلام مع الطفل وهو منتبه جيدا للمتحدث. كما يفضل عدم استخدام لغة الإشارة مطلقا أثناء تدريب الطفل على اكتساب مهارة الكلام. أما إذا كان الطفل يعاني من ضعف شديد في السمع في كلتا الأذنين، ولم يستطع اكتساب مهارة اللغة والنطق بعد تدريب مكثف لمدة ستة أشهر، فيتم زرع قوقعة داخل أذن الطفل حتى يستطيع سماع الأصوات المختلفة.


السماعة والقوقعة
* وقد يتساءل البعض حول الفرق بين السماعات وزراعة القوقعة. أن السماعات أو المعينات السمعية تكبر الأصوات فهي بمثابة ميكروفون في أذن الطفل، أما القوقعة فتحول الأصوات المختلفة إلى أشارات كهربائية تنبه عصب السمع ومعها يحتاج الطفل إلى تدريب مستمر حتى يستطيع فهم ما يحس من إشارات كهربائية.
لكن لا يتم زراعة القوقعة إلا للطفل الذي يعاني من ضعف سمع شديد إلى عميق في كلتا الأذنين وأن يكون عصب السمع سليما ولا بد أن يكون لدى العائلة الاستعداد الكافي لتدريب ومساندة الطفل ثم لا بد من مساندة العائلة والمجتمع وأن يكون هناك مركز قريب من سكن الطفل للتأهيل والتدريب. وتجري أيضا زراعة القوقعة للكبار الذين فقدوا حاسة السمع بعد الحوادث أو الالتهاب السحائي وقد يحتاج هؤلاء إلى تدريب لفهم ما يسمعون ويحسون من إشارات كهربائية داخل الأذن.


qut hgslu>> hgh;jaht hglf;v ,odhvhj hgugh[




 توقيع : سيدة الحرف♔


قديم 07-15-17, 02:18 AM   #2


الصورة الرمزية الهنوف
الهنوف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 498
 تاريخ التسجيل :  23 - 8 - 2016
 المشاركات : 374 [ + ]
 التقييم :  380
 معدل التقييم : الهنوف ممتازالهنوف ممتازالهنوف ممتازالهنوف ممتاز
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Fuchsia
افتراضي



طرح رائع واصل ضيائك المتألق فى المنتدى ننتظر منك دائماالكثير عبر كلماتك المبدعة والمميزة لك منـــ ارق تحية ــــى


 

قديم 07-15-17, 02:48 AM   #3


الصورة الرمزية أنفآسك تكفيني >>
أنفآسك تكفيني >> متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  24 - 9 - 2013
 المشاركات : 29,044 [ + ]
 التقييم :  18800
 معدل التقييم : أنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكي
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام مالنا غنى عنه وسام شموع لاتنطفئ وسام التكريم وسام تألق مستمر 
لوني المفضل : Cornflowerblue
افتراضي



يعطيك العافيةرحيل روح...

على الطرح الرائع

لا حرمنا جديدك


 

قديم 07-15-17, 03:21 PM   #4


الصورة الرمزية الملكة
الملكة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 712
 تاريخ التسجيل :  15 - 4 - 2017
 المشاركات : 2,185 [ + ]
 التقييم :  2152
 معدل التقييم : الملكة ملكيالملكة ملكيالملكة ملكيالملكة ملكيالملكة ملكيالملكة ملكيالملكة ملكيالملكة ملكيالملكة ملكيالملكة ملكيالملكة ملكي
 الدولهـ
Algeria
 الجنس ~
Female
 اوسمتي
وسام المحبة اهلا وسهلا اهلا وسهلا وسام نشاط ملفت 
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



قلم ينثر الابداع
كم اسعدني التواجد في طيات صفحتك
دمت ودام نبضك
كل الود


 
 توقيع : الملكة






قديم 10-21-17, 05:28 AM   #5


الصورة الرمزية سيدة الحرف♔
سيدة الحرف♔ متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 469
 تاريخ التسجيل :  30 - 7 - 2016
 المشاركات : 40,551 [ + ]
 التقييم :  41871
 معدل التقييم : سيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكيسيدة الحرف♔ ملكي
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
من عرف الله هانت مصيبته،
ومن أنس به زالت غربته
ومن رضي بالقضاء سعد
 اوسمتي
وسام المحبة اهلا وسهلا وسام مالنا غنى عنه وسام شموع لاتنطفئ 
لوني المفضل : Turquoise
افتراضي



اشكركـم على حضوركمـ الكريم
وتعطير متصفحي بردكمـ الجميل


 
 توقيع : سيدة الحرف♔



قديم 04-20-18, 06:02 PM   #6


الصورة الرمزية شيخة الزين
شيخة الزين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 872
 تاريخ التسجيل :  19 - 2 - 2018
 المشاركات : 15,879 [ + ]
 التقييم :  17742
 معدل التقييم : شيخة الزين ملكيشيخة الزين ملكيشيخة الزين ملكيشيخة الزين ملكيشيخة الزين ملكيشيخة الزين ملكيشيخة الزين ملكيشيخة الزين ملكيشيخة الزين ملكيشيخة الزين ملكيشيخة الزين ملكي
 الدولهـ
Qatar
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام المحبة اهلا وسهلا 
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



طرٍح رٍآئع كَ ع ـآدتك ...
يتمـآيل آليـآسمين شذى بجمـآل متصفحك ..
ؤتترٍآقص آلـ ؤرٍؤد متعطرة برٍؤعة مَ طرحته أنـآملك
لرٍؤحك أطيب آلـ ؤرٍد ؤأكـآليل
آلـ زهرٍ
معطرٍة برٍقةرٍؤحك ..


 
 توقيع : شيخة الزين



قديم 04-20-18, 10:04 PM   #7


الصورة الرمزية خيال~
خيال~ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 107
 تاريخ التسجيل :  13 - 10 - 2014
 المشاركات : 5,767 [ + ]
 التقييم :  1546
 معدل التقييم : خيال~ مميزخيال~ مميزخيال~ مميزخيال~ مميزخيال~ مميزخيال~ مميزخيال~ مميزخيال~ مميزخيال~ مميزخيال~ مميزخيال~ مميز
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام المحبة اهلا وسهلا وسام مالنا غنى عنه وسام شموع لاتنطفئ 
لوني المفضل : Azure
افتراضي



طرحك رائع ..
الف شكر على المــوضــوع ..
ولا عــدمــنا من جديدك المميز....


 
 توقيع : خيال~



قديم 06-24-18, 02:16 AM   #8


الصورة الرمزية الحربيه
الحربيه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1006
 تاريخ التسجيل :  28 - 1 - 2018
 المشاركات : 3,827 [ + ]
 التقييم :  4050
 معدل التقييم : الحربيه جيدالحربيه جيدالحربيه جيدالحربيه جيدالحربيه جيدالحربيه جيدالحربيه جيدالحربيه جيدالحربيه جيدالحربيه جيدالحربيه جيد
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



سِلمَت يَدآكُ عِلىُ روَعِة الِطرُح
وسَلمٌ لنآِ ذوُقِكْ الَراقيُ عْلىَ جَمِالُ الاخِتيًارُ
لِكٌ ولُحٍضٌورَكٌ الجٌميِلْ كُلً الشٍكُرٌ وَالِتقٌديُر


 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الهوس الاكتئابي همس الحروف♔ همس لتطوير الذات 2 07-11-18 03:29 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP

الساعة الآن 12:38 AM
أرشفه ودعم وتطوير استضافة تعاون


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO By LjR7 Company
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012

 ملاحظة: كل مايكتب في هذا المنتدى لا يعبر عن رأي إدارة الموقع أو الأعضاء بل يعبر عن رأي كاتبه فقط . .

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75