ننتظر تسجيلك هـنـا



عالم الحيوان والنبات والبحار يختص بعالم الحيوانات ,,النباتات ,,الحشرات وعالم الطبيعه ,,المحيطات وعالم الكواكب والمجرات الكونيه .

الإهداءات

ملف شامل..

تربية السلاحف كحيوانات اليفة... السلاحف هي من الحيوانات الاليفة الاكثر شعبية ويفضل كثير من الاشخاص تربية السلاحف وذلك لانها هادئة، ولطيفة ، وليس لديها فراء يسبب

موضوع مغلق
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-22-18, 05:20 PM
وتر غير متواجد حالياً
Morocco     Female
لوني المفضل Burlywood
 رقم العضوية : 935
 تاريخ التسجيل : 22 - 5 - 2018
 فترة الأقامة : 461 يوم
 الإقامة : المملكة المغربية الحبيبة
 المشاركات : 1,426 [ + ]
 التقييم : 1830
 معدل التقييم : وتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميز
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ملف شامل..






تربية السلاحف كحيوانات اليفة...



السلاحف هي من الحيوانات الاليفة الاكثر شعبية ويفضل كثير من الاشخاص تربية السلاحف وذلك لانها هادئة، ولطيفة ، وليس لديها فراء يسبب اي نوع من الحساسية كالموجود لدى القطط والكلاب ، كما ان السلاحف يمكن ان تعيش وقتا طويلا جدا فيتراوح عمرها ما بين 50 الى اكثر من 100 سنة، لذلك يجب ان تكون على استعداد تام في توفير حياة جيدة لها .



تغذية السلاحف وتربيتها كحيوانات اليفة :

السلاحف من الحيوانات الاليفة التي تحتاج الى اهتمام خاص ويمكن ان تواجه بعض التحديات بسبب حجمها والعادات الغذائية الخاصة بها ، وتختلف النظم الغذائية للسلاحف على اساس الانواع ولكن جميع السلاحف التي يتم تربيتها كحيوانات اليفة تحتاج الى مجموعة متنوعة جدا من الاطعمة مع اعطاء اهتمام دقيق لكمية النخالة وكذلك كمية الكالسيوم والفوسفور في طعامهم .


وبعض انواع السلاحف لديها شهية شرهة وتحتاج ايضا الى كمية كبيرة من المواد الغذائية، لذلك يجب ان تضع في الاعتبار الوقت الذي ستأخده لاعداد الطعام اليومي وما هي التكاليف المرتبطة بكمية الطعام هذه ، ويجب ان تفكر في كل هذا قبل تربية السلحفاة كحيوان اليف .

ملف شامل.. tortoises-as-pets-ti

مكان تربية السلاحف كحيوانات اليفة :


العديد من انواع السلاحف كبيرة الى حد ما وتحتاج الى مكان يناسب حجمها اللائق ويفضل ان يكون هذا المكان في الهواء الطلق ، وبسبب هذه الترتيبات المفضلة لسكن السلاحف وتربيتها كحيوانات اليفة نجد ان المناطق ذات المناخات الدافئة ستكون الانسب ، وهذا سيكون اعتمادا ايضا على درجات الحرارة حيث تنشأ السلحفاة على حسب المنطقة التي تعيش فيها، وقد يكون من الضروري وضع السلحفاة في الداخل خلال الطقس البارد .


ويجب ان تعلم انه هناك بعض انواع السلاحف تحتاج ايضا الى السبات ، ويمكن ان تجدها مرهقة جدا لذلك تتطلب السلاحف ظروف بيئية خاصة ، وعند بناء مكان في الهواء الطلق تعيش به السلاحف يجب ان تتأكد من انه قويا ولا يمكن كسره ، فهناك سلاحف قوية جدا قادرة على تحطيم بيوتها الضعيفة .



ملف شامل.. tortoises-as-pets-ti


انواع السلاحف الاليفة

وهناك بعض السلاحف ايضا تتسلق بشكل مدهش وجيد ، وهذه الانواع تتطلب مكان مسقوف ، ومن المهم جدا ايضا ان تتأكد من ان السلاحف بعيدة عن اي حيوانات مفترسة (بما في ذلك الكلاب) ، وتأكد من عدم وجود مخاطر في مكان المعيشة الخاص بهم كالنباتات السامة ، ويجب ان تقوم بتوفير المياه الضحلة فقط، ولا تقوم بوضع الاشياء الحادة، ولا الاشياء الصغيرة التي يمكن تناولها عن طريق الخطأ .



شراء السلاحف التي تصلح كحيوانات اليفة :

من الافضل، كما هو الحال مع اي نوع من الزواحف، ان تحصل على سلحفاة مولودة في الاسر وليس في البرية اذا كان ذلك ممكنا، فليس من السهل التعامل مع بعض الانواع ويمكن ان تتعرض بعض السلاحف الى وسائل شحن مروعة تجعلهم اكثر عرضة للمرض .

ملف شامل.. tortoises-as-pets-ti


طعام السلاحف الاليفة

لذلك عند شراء السلاحف كحيوانات اليفة يجب فحصها جيدا للتأكد من انها خالية من اي امراض ، وهذا حرصا على عائلتك من الطفيليات ويمكنك وضعها في الحجر الصحي لفترة من الوقت للتأكد من انها صحية (في حالة وجود سلحفاة اخرى) ، ويجب ان تعلم في حالة وجود سلحفاة اخرى ان بعض انواع السلاحف عدوانية جدا مع السلحفاة الاخرى واذا قمت بالاحتفاظ بزوجين من ذكور السلاحف فسيحدث الكثير من القتال الذي سيؤدي الى اصابات خطيرة محتملة حول العينين وعلى الساقين .



اختيار انواع السلاحف التي تصلح ان تكون حيوانات اليفة :

من الضروري اختيار الانواع المناسبة من السلاحف والتي تصلح كحيوانات اليفة بالنسبة لك وهذا يكون على اساس بعض الاشياء منها : احتياجات الاسكان، والاحتياجات البيئية، ومتطلبات النظام الغذائي، وهناك انواع مختلفة بشكل ملحوظ من السلاحف ، ويجب ان تعرف ان السلاحف ذات حجم كبير وتتطلب درجة حرارة واحتياجات معينة، ووجبات غذائية معينة، وبعضهم يكون في حاجة الى السبات في حين لا يحتاج الاخرون ، لذا تأكد من البحث في كل نوع من السلاحف الفردية اذا كنت تفكر في الحصول على السلاحف كحيوانات اليفة .




lgt ahlg>>





قديم 05-22-18, 05:21 PM   #2


الصورة الرمزية وتر
وتر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 935
 تاريخ التسجيل :  22 - 5 - 2018
 المشاركات : 1,426 [ + ]
 التقييم :  1830
 معدل التقييم : وتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميز
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Burlywood
افتراضي




ماذا تأكل السلحفاة الأليفة؟



ربما لم يأتي في خاطرك أنه من الممكن أن تتقاسم الفاصوليا الخضراء مع سلحفاتك الأليفة.ولكن الحقيقة هي أن العديد من الأطعمة التي يتناولها البشر هي أيضا غذاء للسلحفاة الأليفة والتي سوف تجدها جذابة،اذا ماذا تأكل السلحفاة الأليفة؟هذا يعتمد علي نوع السلحفاة الأليفة،كما أنه يعتمد علي اختلاف النظام الغذائي لها،ولكن هناك شيء واحد مؤكد هو أن جميع السلاحف الأليفة تحتاج إلى الماء.

-ماذا تأكل السلاحف الملونة؟



عندما تكون السلاحف الملونة صغيرة فهي ترغب في ملء معدتها بالبروتين المتواجد في الديدان،وأسماك الغابي ،والقواقع،والشراغيف،ومع تقدمهم في السن تميل السلاحف الملونة الأليفة الي تناول الخضراوات مثل،الفاصوليا الخضراء،والجزر،والبطاطا،والسلاحف الملونة الأليفة يتمتعون أيضا وهم يتناولون الفاكهة مثل،التفاح والموز،والتوت،أما السلاحف البالغة لا تحتاج الي أن يكون طعامها تماما مثل الفترات السابقة من عمرها،ويعتبر الغذاء مرة واحدة كل يوم في هذه المرحلة من العمر لهذه السلاحف الملونة الأليفة.

-ماذا تأكل السلاحف الصندوقية؟

السلاحف الصندوقية لها نظام غذائي مشابه للسلاحف الملونة،فالسلاحف الصندوقية تتمتع بتناولها الفواكه مثل التفاح،والشمام،،والفراولة، والسلاحف الصندوقية تتناول أيضا الخضراوات التي تشتمل علي،الخيار والجزر والبنجر،وتتمتع السلاحف الصندوقية أيضا بتناول الحشرات مثل الجنادب والعناكب والصراصير والذباب.كما يمكنك التقاط بعض الديدان الأرضية وتقديمها كوجبة عشاء لهذه السلاحف الأليفة.

ماذا تأكل السلاحف الأليفة الأخري؟

اذا كان لديك السلحفاة ذات الأذن الحمراء فهي تميل الي تناول الغذاء الذي يتضمن الأسماك النيئة،وديدان الأرض،كما أن السلاحف ذات الأذن الحمراء تميل الي مضغ الخضراوات مثل الجزر والملفوف والخيار،أما السلاحف الروسية فهي تبحث عن غذائها المنتشر حولها،فهي تتغذي علي النباتات الورقية بدلا من العشب،كما أنها تتناول في غذائها الحشرات والتوت والأزهار.


 

قديم 05-22-18, 05:21 PM   #3


الصورة الرمزية وتر
وتر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 935
 تاريخ التسجيل :  22 - 5 - 2018
 المشاركات : 1,426 [ + ]
 التقييم :  1830
 معدل التقييم : وتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميز
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Burlywood
افتراضي



حقائق رائعة عن السلاحف

السلاحف هي مجموعة من الزواحف تتواجد من قديم الأزل، والتي تشتمل على السلاحف ذات العنق الخفية، والسلاحف ذات العنق الجانبية، وهناك أكثر من 293 نوع من السلاحف توجد على قيد الحياة اليوم، والسلاحف تعيش في مجموعة متنوعة من الموائل بما فيها السلاحف البحرية، وسلاحف المياه العذبة، وسلاحف المناطق البرية في جميع أنحاء المناطق المعتدلة والاستوائية في العالم.

- ماذا تعرف عن السلاحف ؟



السلاحف لديها تشريح جسدي فريد من نوعه، ومن المعروف عن السلاحف أن لها صدفة صلبة من الخارج والتي تسمى الدرع الواقي، والدرع الواقي هو تحور للقفص الصدري والعمود الفقري، والصدفة أو الدرع هو عبارة عن جزء من الهيكل العظمى من السلاحف، وصدفة السلاحف تتكون من طبقتين، فالطبقة الخارجية تتكون من صفائح تسمى scutes، والطبقة الداخلية للسلاحف تتكون من عظام، والجانب السفلي من صدفة السلحفاة يعتبر الصدر الواقي والذي يحمي منطقة البطن، والسلاحف ليس لها أسنان، وبدلا من ذلك لديهم منقار حاد يمكنهم من تمزيق طعامهم.

هناك العديد من الأسماء الشائعة تستخدم لوصف مجموعات مختلفة من السلاحف، وتشتمل هذه الأسماء الشائعة على tortoises والتي تشير الى السلاحف البرية، وterrapins والتي تشير الى سلاحف المياه العذبة، وturtles والتي تشير الى اي عضو من أعضاء سلاحف Testudines، وفي الماضي كان يستخدم مصطلح turtles للاشارة فقط الى السلاحف البحرية ولكن الآن اطلق المصطلح بصفة عامة.

العديد من السلاحف تعتبر من الحيوانات العاشبة والتي تتغذى بشكل أساسي على المواد النباتية، وذلك لأنها تتحرك ببطء، والسلاحف تفتقر إلى القدرة على السعي بنشاط وراء الفريسة، ولذلك هناك عدد قليل من أنواع السلاحف المائية لديها تقنية نصب الكمائن بدلا من انتظار اللافقاريات، والأسماك، أو غيرها من الحيوانات الصغيرة عندما تعبر طريقها.

تتغذى معظم أنواع السلاحف البحرية في المقام الأول على الأعشاب البحرية ولكن بعض الأنواع أيضا تتناول اللافقاريات مثل قناديل البحر.

السلاحف هي من بين أكثر الزواحف تعرضا للخطر، ويصنف أكثر من 40 % من جميع أنواع السلاحف التي هي على قيد الحياة بوصفها عرضة للانقراض أو من المهددة بالانقراض.

ظهرت السلاحف الأولى منذ أكثر من 220 مليون سنة في أواخر العصر الترياسي، ومنذ ذلك الحين ولا يوجد تغيير يذكر في السلاحف، وأنه من الممكن تماما أن السلاحف الحديثة تشبه تلك التي كانت تجوب الأرض في زمن الديناصورات.

- الخصائص الرئيسية للسلاحف :
الخصائص الرئيسية للسلاحف تشتمل على ما يلي :

* توجد صفائح من keratinised في مكان الأسنان.

* جسم السلاحف موضوع داخل صدفة والتي تتكون من الدرع والصدر الحامي.
* حاسة الشم عند السلاحف قوية، ورؤية الألوان جيدة، والسلاحف لديها ضعف في السمع.
* تدفن السلاحف البيض في الأرض.

- تصنيف السلاحف :
تصنف السلاحف ضمن التسلسل الهرمي كالتالي :
الحيوانات
الحبليات
الفقاريات
رباعيات الارجل
الزواحف
السلاحف

* السلاحف ذات الرأس الخفية :
هناك حوالي 200 نوع من السلاحف ذات الرأس الخفية على قيد الحياة اليوم، وأعضاء هذه المجموعة تشتمل على السلاحف البحرية، والسلاحف الارضية، وسلاحف البركة، والسلاحف ذات الصدفة اللينة، والسلاحف ذات الرأس الخفية قادرة على سحب رأسها وعنقها وجعلها مستقيمة الى الخلف داخل الصدفة.

* السلاحف ذات العنق الجانبية (بليوروديرا) :
هناك حوالي 76 نوع من السلاحف ذات العنق الجانبية موجودة على قيد الحياة اليوم، ويعيش اعضاء هذه المجموعة فقط في نصف الكرة الجنوبي، والسلاحف ذات العنق الجانبية تستطيع أن تثني العنق والرأس جانبيا، والسلحفاة تثني الرقبة والرأس تحت حافة الصدفة قريبة من الكتف، بحيث الرقبة والعنق تصنع زاوية متصلة مع محور العمود الفقري.


 

قديم 05-22-18, 05:22 PM   #4


الصورة الرمزية وتر
وتر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 935
 تاريخ التسجيل :  22 - 5 - 2018
 المشاركات : 1,426 [ + ]
 التقييم :  1830
 معدل التقييم : وتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميز
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Burlywood
افتراضي



ماذا تأكل السلاحف الصغيرة ؟

السلاحف يمكن أن تواجه العديد من المصادر الغذائية أثناء تجوالهم في البرية، فتجد طعامها من خلال الثقوب العميقة عندما تسبح، وفي الأرض المظللة، وغالبا ما تجده، وقد تسبح السلاحف البرية في البرك أو المستنقعات حيث أنها سوف تجد أنواع مختلفة تماما من الغذاء أكثر مما كانت ستجده عندما تقضي يوم واحد على الأرض، والسلاحف من الحيوانات آكلة اللحوم والأعشاب، وأفضل نظام غذائي للسلاحف هو من اللحوم الخالية من الدهون، والأعشاب، والخضر، والفاكهة في بعض الأحيان.

- ماذا تأكل السلاحف الصغيرة ؟



النظام الغذائي الخاص بالسلاحف الصغيرة عبارة عن الكريات أو المكملات الغذائية من الكبسولات الهلامية، والذي من السهل أن تجده في متجر بيع الحيوانات الأليفة التي تبيع السلاحف، وهناك تنبيهان عند الشراء، فيجب فحص كل ملصق للتأكد من أن السلحفاة الأليفة الخاصة بك سوف تحصل على أفضل نظام غذائي ممكن، وكما يجب عليك اختيار الصيغة المناسبة التي تقدم لسلحفاتك الأليفة صدفة جيدة قوية، وعلى سبيل المثال، فالسلحفاة الصندوقية تهتم أكثر باتباع نظام غذائي من اللحوم والأعشاب أكثر من السلاحف المائية التي تحتاج الى نظام غذائي من اللحوم الخام مثل الصغار، وهذا هو تحليل تترا ريبتومين الخاص بتغذية السلاحف والذي يتكون من :
* البروتين الخام لا يقل عن 40ظھ

* الدهون الخام لا تقل عن 10ظھ
* الألياف الخام لا تزيد عن 5ظھ
* الرماد لا يزيد عن 9ظھ
* فيتامين E لا يقل عن 160 وحدة / رطل
عندما تبحث عن المكونات الفعلية للكريات الخاصة بالسلاحف الصغيرة، فسوف تجد الأنواع التالية :
* وجبة سمك
* حبوب ذرة
* دواجن
* زيت سمك
* وجبة لحوم
* خميرة بيرة
* فيتامين C
* فيتامين A
* فيتامين E

* ملح
* أكسيد الزنك
* كبريتات الزنك

- اضافات صحية للنظام الغذائي الخاص بالسلاحف الصغيرة :
يمكنك اطعام السلحفاة الصغيرة الخاصة بك الكريات المناسبة، ولكن النظام الغذائي المتنوع يعتبر مثالي، ويساعد السلحفاة أن تعيش فترة أطول وأكثر سعادة، وعندما تدرج هذا التنوع في النظام الغذائي للسلحفاة النامية، فسوف تجد أن السلحفاة الصغيرة تنمو بشكل أسرع، وتبدو أكثر انتباها، ولديها مشاكل أقل مع ضبط المزاج، وربما أن السلحفاة الصغيرة ترفع رأسها عندما تراك تدخل الغرفة.
اقتراحات الأطعمة الحية تشتمل على :
* ديدان الأرض
* الرخويات
* القواقع
* الخنافس
* الجنادب
* جراد البحر
اذا كنت تتساءل عن كيف تحصل على هذه الحشرات لسلحفاتك الصغيرة، فأنت ببساطة يمكنك أن تسأل في متاجر الحيوانات الأليفة عن الأطعمة الحية الخاصة بالزواحف، فيجب أن يكون هناك مجموعة مختارة من وجبة الديدان، والصراصير، والخنافس التي يمكن شرائها لسلحفاتك الأليفة، وعليك أن تمد بها السلحفاة ولكن بمقننات، كما يمكنك اطعام السلحفاة الصغيرة فئران الخنصر، وفأر الخنصر عبارة عن الفأر الصغير الذي لم ينمو فراءه ولم يفتح عينيه، ولكن فئران الخنصر عليها خلاف للغاية.

- كيفية اطعام السلاحف الصغيرة :
عند تغذية السلحفاة الصغيرة الخاصة بك طعام الكريات، فيجب أن تخطط لاطعامها الكريات مرة واحدة في اليوم، ونثر طعام الكريات على سطح الماء، ومقدار الطعام يجب أن يكون مساوي للوقت الذي تأكل فيه السلحفاة من (15- 20) دقيقة، وأي أطعمة اضافية يمكن تقديمها في طبق أو على قمة صخرة، ويجب تمزيقها الى قطع صغيرة لتصبح سهلة الأكل.

- اتباع نظام غذائي جيد يشكل فرقا :
من المهم التأكد من توفير الاحتياجات الغذائية لسلحفاتك الأليفة كجزء من اسلوب الرعاية الشامل، وسلحفاتك الصغيرة يمكن أن تعيش على طعام بسيط من الكريات المجففة، ولكن اذا كنت تريد حقا لسلحفاتك أن تنمو وتذدهر وتصبح بصحة جيدة وتبقى معك لفترة أطول، فيجب أن توفر لسلحفاتك خليط الطعام الصحي.


 

قديم 05-22-18, 05:22 PM   #5


الصورة الرمزية وتر
وتر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 935
 تاريخ التسجيل :  22 - 5 - 2018
 المشاركات : 1,426 [ + ]
 التقييم :  1830
 معدل التقييم : وتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميز
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Burlywood
افتراضي




كيفية تربية السلاحف المائية والبرية ؟

معظمنا يحب تربية السلاحف فى المنزل فهى من الحيوانات الاليفة المفضلة للكثيرون لشكلها المثير و هدوئها و طريقة مشيها البطئ ، توجد انواع كثيرة من السلاحف المائية و البرية و الصندوقية ، و فى هذا الموضوع سوف نتعرف على اسس تربية السلاحف و العناية بها فى المنزل .

السلاحف تعتبر من الزواحف، والزواحف لها صدفة خارجية دائرية تحيط بها وهي صلبة نوعا ما، كما أن للسلاحف أربع أرجل وذيل، وتضع البيض، والسلاحف من ذوات الدم البارد حيث أن درجة حرارة جسمها تتغير، وتنظم درجة حرارة جسمها من خلال البيئة التي تعيش بها.

تنتمي السلاحف الى المجموعة الفرعية تشيلونيا، تحت رتبة تيستيودينس، وتحت هذه الرتبة هناك 13 عائلة مع أكثر من 250 نوع مستقل، وقد تم العثور على تشيلونيا في جميع أنحاء العالم ما عدا في القارة القطبية الجنوبية، وهي تعيش في المحيطات، والأنهار، والبحيرات، وكذلك المستنقعات والغابات والمراعي، والصحاري، وتم الاحتفاظ بحوالي 50 نوعا منها كحيوانات أليفة.


- لماذا تعتبر تربية السلاحف المائية والبرية من الحيوانات الأليفة الجيدة؟
مع الإستثناءات القليلة، تشيلونيا من الحيوانات الأليفة الودودة الغير ضارة، والتي تتكيف بشكل جيد في الأسر ومع الرعاية المناسبة يمكن أن تعيش وقتا طويلا، ولديهم مشاكل صحية أقل من متوسط المشاكل الصحية للقطط أو الكلاب ويمكن أن تكون مفعمة بالحيوية والنشاط، وهي ملونة، وجذابة، وذكية، ويمكنها أن تتعرف على مالكها وتدرك وقت الغذاء.

يفضل الكثيرون تربية السلاحف لانها سهل الإحتفاظ بها وهي متاحة في جميع متاجر الحيوانات الأليفة وغير مكلفة الى حد ما كما أنها تحتاج الى رعاية بسيطة، واذا كنت من المبتدئين يمكنك أن تختار أحد هذه السلاحف، اما السلحفاة المائية، أو السلحفاة الصندوقية، فسوف تجد أن هذه السلاحف من الحيوانات الأليفة المذهلة.

- تربية السلاحف (الخصائص)
هناك صفات متعددة للسلاحف المائية والبرية.

1- حجم الصدفة يمكن أن تصل الى 7.6 سم مثل سلاحف المستنقع، ويمكن أن يصل حجمها الى حوالى 2.4 متر مثل السلاحف الجلدية.

2- يمكن أن تكون السلاحف خفيفة جدا حوالى 142 جم مثل سلحفاة الكيب المرقطة، أو يمكن أن تكون ثقيلة جدا حيث يصل وزنها الى 817 كجم.

3- ويتم النضج التام لها ما بين (5- 25) عاما، وتوضع البيض في أي مكان أقل أو أكثر من 100 بيضة، ويصل طول السلاحف الصغيرة ما بين (25- 76) مم.

4- على الرغم من أن معظم السلاحف المائية والبرية تعيش لفترات طويلة جدا، إلا أن السلاحف المائية تعيش لتصل الى 70 عاما، في حين أن بعض السلاحف البرية يمكن أن تعيش 150 سنة أو أكثر.


حينما تبدأ مرحلة النضوج الجنسي فإن أسفل الصدفة للذكور سوف تكون مقعرة في بعض الأنواع وهذا ينطبق على السلاحف المائية والأرضية، ولكنها لا تظهر غالبا في السلاحف المائية، والعديد من أنواع السلاحف المائية فإن foreclaws للذكور سوف تصبح طويلة جدا، وجميع الذكور سوف يكون لها ذيول أكثر طولا وسمكا، وفتحة الشرج أقرب الى حافة الصدفة، بينما الإناث سوف تكون فتحة الشرج بعيدة عن حافة الصدفة.

- تربية السلاحف (السلوك الإجتماعي)
هناك بعض الخصائص الشخصية التي هي مشتركة بين جميع السلاحف المائية والبرية، فهي هادئة، خجولة، وغير ضارة، والسلاحف المائية والبرية حساسة جدا للضوضاء صاخبة، والاهتزازات، والأضواء الساطعة المفاجئة، فحاول أن تتحرك ببطء حولها لأنها يمكن أن تكون سريعة عندما تشعر بالخوف، ويمكن أن تسحب رأسها وأقدامها وذيلها الى داخل الصدفة، وبعض السلاحف لها ألية الدفاع عن نفسها مثل السلحفاة النهاشة التي لديها فم قوي للغاية، وسلحفاة المسك التي تنبعث منها رائحة كريهة للغاية، والبعض لها مخالب قوية، بجانب سحب أطرافها، والسلاحف تكون بطيئة جدا في الظهور من جديد، ويمكن لبعض أنواع من السلاحف أن تتعايش معا، بالرغم من أن بعضها يمكنها أن تضرب أو تقتل أنواع أخرى من السلاحف.

- كيفية اختيار السلاحف المائية أو البرية
عندما تقرر تربية السلاحف أي من السلاحف المائية أو البرية سوف تحتفظ بها، فيجب أن تضع القواعد الأتية في الإعتبار:
1- كم التكلفة التي تريد أن تصرفها؟
2- ما مقدار المساحة التي لديك لذلك؟
3- ما مقدار صعوبة وسهولة العناية بها؟
4- ما لون وشكل وحجم السلحفاة المائية أو البرية التي تريد الإحتفاظ بها؟
5- نوع البيئة التي تحتاجها السلحفاة كي تتعايش بها؟

عند الرغبة فى تربية السلاحف يمكنك اختيار السلاحف المائية والبرية في صحة جيدة، فهناك بعض الأشياء يجب البحث عنها:
1- تأكد من ان العيون مشرقة و واضحة
2- تأكد من ان الجفون ليست متورمة أو منتفخة
3- الاستماع إلى التنفس، وأنه لا يوجد صفير أو فقاعات قادمة من فتحة الأنف
4- تجنب تلك التي تلهث من فتحة الفم
5- لا ينبغي أن تكون السلحفاة فاترة أو باردة، وأطرافها ينبغي أن تعمل.
6- تأكد من أن الأطراف لا تتدلى، أو ضعيفة عند استلامها
7- تأكد من أن الأطراف لا تبدو رقيقة وضعيفة
8- ابحث عن أي فتحات أو جروح غير ملتئمة على مناطق لينة من السلاحف
9- السلاحف المائية، عندما تنطلق في الماء يجب أن تغوص بسرعة، وأنه لا ينبغي أن تسبح بجانب واحد أكثر من الآخر.
10- الشقوق والحفر ليست بالضرورة مؤشرا على أي شيء خاطئ، ولكن يجب التحقق منها للتأكد من عدم وجود أي نوع من العدوى
- تربية السلاحف (أنواع السلاحف المائية والأرضية)

أنواع السلاحف تعتمد الى حد كبير على أنواع الموائل التي وجدت فيها:
*تربية السلاحف (السلاحف المائية)
هي السلاحف التي تقضي معظم وقتها في الماء، وعادة ما تكون أقدامها غشائية لتساعدها على العوم، وتعيش معظمها في المياة العذبة، ولكن هناك عدد قليل يعيش في المياه المالحة، ومعظم السلاحف مائية أو شبه مائية، وهي تتكون من 150 نوع، وعلى الرغم من صعوبة نظافتها عن السلاحف البرية، إلا أنها أسهل في رعايتها، وهناك أنواع عديدة جيدة كحيوانات أليفة للمبتدئين مثل، السلحفاة ذو الأذن الحمراء، وسلحفاة المسك ذو الرائحة الكريهة، وسلحفاة ريفز، وسلحفاة كوترز، والسلحفاة المزركشة، والسلحفاة النهاشة.

*السلاحف الصندوقية (السلاحف شبه الأرضية)
السلاحف شبه الأرضية تقضي وقتها على الأرض وفي الماء على حد سواء، ودائما تعيش على مقربة من الماء، وهي تحتاج الى رعاية مكثفة أكثر من السلاحف المائية، وهناك العديد من السلاحف البرية الغير مكلفة مثل السلاحف الصندوقية الأمريكية، والسلاحف الصندوقية الماليزية، والسلحفاة الخشبية الأمريكية.

*تربية السلاحف البرية
بعض السلاحف البرية يمكن أن تكون كبيرة جدا وسوف تحتاج الى بيئة كبيرة، وغالبا مع درجة حرارة ورطوبة خاصة، وهي تخضع لمشاكل صحية خطيرة أكثر من السلاحف المائية، وهي تعيش فترة طويلة جدا، وغالبا ما تتكاثر في الأسر.

- تربية السلاحف (السكن والرعاية)
معرفة ما هو نوع السلاحف التي سوف تتحتفظ بها سوف تساعدك على تحديد نوع المسكن، والسلاحف لديها نوع معين من البيئة التي سوف تحتاجها، وهناك ثلاث أنواع من الموائل:

*السلاحف المائية وشبه المائية
تلك التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالماء، وتشتمل على السلاحف المائية وشبه المائية.

1- السلاحف المائية
السلاحف المائية تبقى داخل المنزل في حوض الماء، ويمكن أن تتواجد خارج المنزل في بركة من المياه ولكن في خلال الأشهر الأكثر دفئا، وهذه السلاحف تنتج الكثير من الفضلات لذا يجب تنقية الماء بشكل مستمر، وهم بحاجة الى صخرة كبيرة ملساء للصعود عليها، وتطفو على سطح الماء بسهولة كي تتعرض للشمس.

2- السلاحف شبه المائية
السلاحف شبه المائية يمكن أن توضع في الحوض، ولكنها تحتاج الأرض أكثر من حاجتها الى الماء، ويمكن أن نحقق ذلك بوضع وعاء من الماء في أحد أركان الحوض، حتى يسمح لها بالغوص في الوعاء ثم تتسلق لتعود مرة أخرى، ويمكن استخدام السياج الخاص خارج المنزل مع توفير الماء والحياة البرية، ولكن في خلال الأشهر الأكثر دفئا.

*تربية السلاحف البرية
وهذه هي التي تعيش في الغالب على الأرض، والسلاحف البرية تتطلب تجهيزات أقل من السلاحف المائية، ونادرا ما تحمل الأمراض التي يمكن أن تنتقل الى البشر، ويمكن وضع الساحف البرية في أماكن تربية الحيوانات لأنها لاتحتاج الى الماء.

- تربية السلاحف البحرية
تلك التي تعيش في البحر، وهناك حوالي 8 أنواع من السلاحف البحرية، وهذه السلاحف لا تعتبر من الحيوانات الأليفة، لأن بقائها في الأسر غير قانوني.

- تربية السلاحف (المأوى)
إلى جانب الحاجة الى الضوء الكافي والحرارة لتدفئة أنفسهم، فكل السلاحف المائية والبرية تحتاج الى منطقة معزولة باردة للنوم، فإنها أيضا تستخدم هذه المنطقة إذا كانوا قد حصلو على الدفء، والسلاحف المائية غالبا ما ينامون مغمورين بالماء ولكن بالقرب من السطح حول الأغصان أو النباتات، وسوف تنام السلاحف شبه المائية مختبئة في المناطق العشبية أو ركيزة الطحالب.

- تربية السلاحف (النظام الغذائي)
*الماء:جميع السلاحف تحتاج الى ماء نظيف متاح دائما.
1- يمكن للسلاحف المائية أن تجف إذا كانت خارج الماء لفترة طويلة جدا، وهي تحتاج الى الماء لتكون قادرة على غمر أنفسهم تماما، والكثير منها يجب أن تكون مغمورة بالماء من أجل ابتلاع الطعام.
2- السلاحف شبه المائية تحتاج أن تبلل جسمها بين الحين والأخر ولكن لا تقضي كل وقتها في الماء.
3- السلاحف البرية تحتاج الى وعاء يحتوي على الماء.

*تربية السلاحف (الطعام)
1- السلاحف المائية سوف تختلف السلحفاة البالغة عن السلحفاة اليافعة، حيث أن السلحفاة اليافعة تتغذى على المواد النباتية، والحشرات والديدان، والسلحفاة البالغة نباتية تتغذى على النباتات ذات الأوراق الخضراء الداكنة .
2- السلاحف البرية تتغذى على المواد الحيوانية، وتتناول أنواع كثيرة من الخضراوات والفواكه، وديدان الأرض، ويمكن أن تتناول الأطعمة الخاصة بالكلب.


 

قديم 05-22-18, 05:23 PM   #6


الصورة الرمزية وتر
وتر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 935
 تاريخ التسجيل :  22 - 5 - 2018
 المشاركات : 1,426 [ + ]
 التقييم :  1830
 معدل التقييم : وتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميز
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Burlywood
افتراضي





كيفية تربية سلحفاة صندوقية ؟

رعاية سلحفاة قد تحتاج في كثير من الأحيان الي الكثير من الاهتمام ، فالزواحف عادة ما تكون دائمة وذات طبيعة عمر طويلة ، وعندما تكون حيوانات اليفة غالبا ما تهمل وتكون بحكم المسجونة وذلك لأن معظم الناس لا يعرفون الطرق الصحيحة لرعاية هذه الكائنات الحساسة مثل سلحفاة ، و اليكم نصائح لتربية سلحفاة صندوقية .

حجم صندوق سلحفاة صندوقية مناسب :
سلحفاة الصندوق قد تريد وتحتاج بعض المساحة للتحرك بداخلها ، حتي وان كان لا يبدو عليهم التحرك كثيرا ،فانهم يحتاجون الي توفير مكان واسع والا ستبدأ في المعاناة ، لذلك ينبغي توفير حوض حوالي 20 غالون كحد أدنى ، وكلما كبر حجم الصندوق والمنزل كلما كان ذلك أفضل لاى سلحفاة .

الارضية المناسبة لاماكن معيشة سلحفاة صندوقية :





يجب ان تعلم ان الركيزة التي توضع على أرضية المربع الخاص باى سلحفاة لا تقل أهمية عن اي شئ اخر ، وأفضل الركائز هي الركيزة المادية الرطبة أو الفراش الذي يحتوي علي لحاء كبير او متوسط مختلط بعنصر رطب مثل الطحالب، ويمكنك وضع مزيج من الرمل والتربة أيضا فهم يعملون بشكل جيد مع السلاحف ، ولكن لا ينبغي أن تكون جافة تماما ، وذلك لان الركيزة الجافة تسبب مشاكل جلدية عند سلحفاة وهذا سوف يؤثر على الصحة والرفاهية ، وللحصول على الرعاية المثلى والصحة والراحة، يجب تنظيف الركيزة جيدا كل اسبوع.

درجة حرارة مكان معيشة سلحفاة الصندوق :




هذه سلحفاة مثلها مثل معظم الزواحف والسلاحف تحب ان تستلقي في الشمس عندما تشعر بالرغبة في ذلك، حتى انها فكرة جيدة بالنسبة اليها لاقامة منطقة مزدوجة في درجة الحرارة في بيئتها ، ومن الناحية المثالية، ينبغي أن يكون هناك جانب واحد من مكان معيشة السلحفاة يشمل ضوء ساطع مابين 75- 100 وات ، بينما يبقي جانب اخر حرارته ما بين 80 - 90 درجة فهرنهايت ، ويجب أن تحرس علي ان يبقى الجانب الآخر بارد قليلا، وتصل حرارته ما بين 70 - 80 درجة فهرنهايت خلال النهار، وليس أكثر من 60 درجة فهرنهايت في الليل ، ويجب تشغيل جميع الأنوار في الليل حتى تكون مصدرا بديلا للحرارة ، فقد تحتاج إلى استخدامها للحفاظ على الحرارة اذا انخفضت درجة الحرارة لأقل من 60 درجة ليلا .

الغذاء و ماء سلحفاة الصندوق :





عندما تبقي سلحفاة الصندوق كحيوانات أليفة ،فعادة ما يعانون من سوء التغذية بسبب أنهم نادرا ما يتم تلبية احتياجاتهم الغذائية ، ومن أجل منع تطوير اي مشكلة غذائية مزمنة قد تصيب السلحفاة فإنه ينبغي أن يكون الطعام متوازن ، وتقدم الكثير من التنوع ضمن نظامها الغذائي ، وهناك قواعد جيدة لرعاية الانظمة الغذائية لدي السلاحف الصندوقية مثل :

- ادخال الخضروات :
ينبغي أن تكون الخضروات هي الجزء الأكبر من النظام سلحفاة الصندوق الغذائي ويفضل ان تكون الخضروات الورقية الخضراء مثل :

• السبانخ
• الكرنب
• الخس
• البروكلى
• أوراق الشجر والزهور
وهم يتمتعون أيضا بما يلي :
• البطاطا الحلوة
• الفطر
• القرع
• الجزر المقطع حلقات وليس مفروم

- ادخال البروتين :
ينبغي أيضا إدخال نسبة عالية من البروتين ضمن الأطعمة التي تكون عادة في عالم السلحفاة ويشمل ذلك ديدان الأرض والجنادب والصراصير والقواقع والرخويات ، كما يمكن تغذيتهم علي الفئران الصغيرة او المفرومة الصغيرة جدا ، ولا بأس في الأعلاف الجافة، والطعام المدعم بفيتامين، ولكن يجب أن لا يشكل سوى نحو خمسة في المئة من غذاء السلحفاة ، وتجنب إطعام السلاحف طعام القط لأنه يحتوي علي نسبة مرتفعة جدا في الدهون والبروتينات.


- ادخال الثمار :
سلحفاة الصندوق تحب أكل الفاكهة، ولكن للأسف، الفواكه وحدها قد لا توفر المعادن الضرورية للسلحفاة ، لذلك عند إطعامها الفواكه، ينبغي أن لا تشكل سوى جزء صغير من النظام الغذائي ، والفواكه المفضلة للسلاحف الصندوقية تشمل :

• الفراولة
• الطماطم
• التفاح
• التوت
• العنب
• الكرز
• الخوخ
• الكمثرى
• البرقوق
• الموز
• البرتقال
• التين
• النكتارين
• المانجو
• الجريب فروت
• البطيخ (مع ازالة البذور)

فعندما نتحدث عن حمية سلحفاة الصندوق فاننا نعلم انها 75 % من الخضروات و25 % أجزاء متساوية من البروتين والفواكه ، ويجب أن تغذى السلاحف الكبار في الصباح، وتتغذي ثلاث مرات في الأسبوع أو أكثر، في حين أن صغار السلاحف في حاجة إلى تغذية على أساس يومي ، وإذا السلاحف الخاصة بك اظهرت نقص في الشهية، حاول رش اماكن معيشتهم بالماء ، فهذا بطبيعة الحال يعمل علي زيادة نشاطهم خلال العواصف المطيرة ، وقد يحفز هذا شهيتهم.

اما عن الماء فهو جانب أساسي لصحة السلاحف الصندوقية ، وينبغي أن توفر له طبق مياه ضحلة كبير بما يكفي لكي تستطيع سلحفاة ان تشرب منه ، ويجب أن يكون علي عمق جيد ، ولكن احذر من ان يكون الماء عميق جدا ، فقد تغرق السلحفاة ، ويجب ايضا ان تقوم بتغيير الماء في كثير من الاحيان لان السلاحف لديهم عادة التبرز في طبق الري الخاص بهم.

نصائح إضافية لرعاية السلاحف الصندوقية :
• سلحفاة الصندوقية ، مثلها مثل معظم الزواحف، تحب الاختباء من وقت لآخر، فبالتالي يجب الحفاظ على مكان تستطيع الاختباء به والشعور بالخصوصية والاسترخاء.

• رش كربونات الكالسيوم، والسترات، واللاكتات أو غلوكونات طفيفة على طعام السلحفاة ، ويجب الا تقوم بتجاهل الطعام الجاف المدعم بالفيتامين لانه قد يصاب بالغبار وتأكله السلحفاة ، ويجب الحرص على عدم الإفراط في الفيتامينات لان الكثير من الفيتامين ليس صحي للسلحفاة.

• يمكن لبعض السلاحف الصندوقية ان تكون خائفة بسهولة من عمل اي حركة في الغرفة عندما يتم إيوائهم في حوض زجاجي ، وفي بعض من هذه الحالات، يكون حوض من الخشب الرقائقي أو البلاستيك خيارا أفضل.

اهمية مراقبة الحيوانات الأليفة اليومية :
يجب التعرف على السلاحف من خلال قضاء الوقت معهم كل يوم، وهذا سيساعدك بسرعة رصد أي تغييرات قد تشير إلى تراجع في صحته ، وبهذه الطريقة يمكنك إجراء تغييرات فورية في الرعاية التي تقدمها وإعطاء سلحفاة المفضلة لديك أفضل رعاية ، وهذا سوف يساعد السلاحف الخاصة بك ان يعيشون حياة أطول.


 

قديم 05-22-18, 05:46 PM   #7


الصورة الرمزية وتر
وتر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 935
 تاريخ التسجيل :  22 - 5 - 2018
 المشاركات : 1,426 [ + ]
 التقييم :  1830
 معدل التقييم : وتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميز
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Burlywood
افتراضي



ليس للسلحفاة أسنان لكن شبه منقار قرني تطحن به الطعام.
على الأرض تتنقل السلحفاة ببطء بسبب قصر أطرافها وثقل

درقتها ولذلك ضرب بها المثل في البطء كما يضرب المثل

بالأرنب في العدو السريع ولذلك تواترت الحكايات العالمية

التي تروي عن سباق بينهما تفوز به السلحفاة رغم بطئها

بسبب اصرارها.




و عند السلحفاة البرية تكون الدرقة مثل القبة أما في

الترسة البحرية تكون أكثر تسطيحاً وانسيابية لتسناسب
السباحة في الماء. أكبر السلاحف تعيش في جزر جالاباغوس

في المحيط الهادي, البعض يصل إلى مترين في الطول.
بعض السلاحف المائية تعيش في الماء العذب للأنهار

ومعظمها يعيش في البحار والمحيطات.

الدرقة




تتكون من صفائح قرنية صلبة متراصة, وهي تغطي
جسم السلحفاة لحمايته. كما يمكن معرفة عمر السلحفاة

بعد الأشكال الهندسية على سطح القوقعة، تماماً مثل عد

الأسنان في الخيل وعد الدوائر داخل جذع شجرة بعد قطعها.

البيات الشتوي للسلحفاة البرية




تدخل السلحفاة البرية في البيات خلال شهور الشتاء

ونادراً ماتشاهد خلال شهور الشتاء.




الغذاء

بالنسبة للسلحفاة البرية، فهي تتغذى على الحشائش

والنباتات والخضروات ولذلك يسهل تربيتها كحيوان
أليف




التكاثر




السلاحف سواء البرية والبحرية شأنها شأن بقية الزواحف

تضع البيض ، ولذلك فالسلاحف البحرية تبحث عن الجزر
الغير مأهولة فتحفر حفرة لتضع فيها البيض ليحظى بالدفء

وحين تفقس البيوض ، تنطلق الصغار بشكل غريزي إلى

الماء لتستكمل دورة حياتها، وهي لا تخرج من البحر إلا عند

وضع البيض.




 

قديم 05-22-18, 05:47 PM   #8


الصورة الرمزية وتر
وتر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 935
 تاريخ التسجيل :  22 - 5 - 2018
 المشاركات : 1,426 [ + ]
 التقييم :  1830
 معدل التقييم : وتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميز
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Burlywood
افتراضي



السلحفاة في في التراث الصيني

يعتبر الصينيون السلحفاة البرية فألاً حسناً ويستبشرون بها
ولذلك توجد تماثيل للسلاحف في الحدائق الصينية، ويقولون

بأن وجود تمثال للسلحفاة السوداء يجلب المال والحظ

السعيد وغالباً ما يصورونها تحمل في فمها عملة ذهبية.

في التراث العربي

يضرب بها المثل في طول العمر والبطء، حيث تعيش

بعض السلاحف أكثر من مائة عام، كما هي الحال في

السلحفاة الكبيرة بحديقة الحيوانات المصرية التي يقال أن

عمرها يمتد للأكثر من مائة عام فعمرها أكثر من عمر
الحديقة ذاتها.




لمحة فزيولوجية :

· الرؤية قوية عند السلاحف وتستطيع أن تميز الألوان

وبعض أنواع السلاحف المائية تستطيع أن ترى تحت الماء

ولكن لمسافات قصيرة
· حاسة الشم جيدة تمتلك أعصاب حسية فهي تشعر

عند لمس الصدفة أو الجلد·

سرعة المشي عند السلاحف تقدر حوالي

( 0.5 كم في الساعة ) أما السباحة فتصل إلى 30 كم

في الساعة

· تمتلك السلاحف رئتين ولكننا لا نستطيع رؤية ذلك لأنها

تقع داخل الصدفة ويتم ملاحظة ذلك من خلال مجموعة

عضلات الساق.
· كل أنواع السلاحف تمتلك قلب ذو ثلاث تجاويف
· تتكون صدفة السلاحف من اجتماع 60 عظمة وهي

بمثابة العمود الفقري ( أنظر الشكل المرفق )

· لا تمتلك السلاحف جهاز تنظيم حروري وإنما تحافظ

على حرارتها بانتقالها إلى مكان مناسب لها ففي الشتاء
تبقى السلاحف المائية داخل الماء للسبات و تحصل

على الأوكسجين من الجلد وبين حراشف الصدفة السفلية

ولا تأكل أي شيء وتبقى حاجتها منه قليلة.
· تعيش السلاحف لسنوات عديدة قد تصل قرنين من

الزمن·
هناك نوع من السلاحف يسمى HAWK SBILL :
تمتلك صدفة بين عينيها وعند استئصالها تجارياً تنمو

واحدة أخرى ولكنها تكون أقل جودة
· كانت السلاحف قديماً تمتلك أسنان في فمها
هل تعلم أن هناك سلاحف لاحمة تتغذى على اللحم و هي

طبعاً تمتلك أسنان
السلاحف البرية تستطيع أن تبقى في درجة حرارة أقل

من درجة التجمد لعدة أيام وتستطيع العيش إذا تجمدت
سوائل جسمها جزئياً






 

قديم 05-22-18, 05:47 PM   #9


الصورة الرمزية وتر
وتر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 935
 تاريخ التسجيل :  22 - 5 - 2018
 المشاركات : 1,426 [ + ]
 التقييم :  1830
 معدل التقييم : وتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميز
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Burlywood
افتراضي






التـكـاثـر

· يستخدم الذيل للتمييز بين الذكر و الأنثى حيث يكون

عند الذكر أطول و أسمك منه عند الأنثى
· النضج الجنسي بعمر 5 – 20 سنة·

في بعض الأنواع من السلاحف يمكنها أن تحافظ

على السائل المنوي للذكر لمدة تصل حتى أربع سنوات·
تستطيع أنثى السلاحف أن تضع في كل وضعة حوالي

1 – 200 بيضة وذلك حسب صنفها·

تحتاج مدة حضانة البيض من 2- 3 شهر حتى تفقس

وفي بعض الأنواع تحتاج إلى أكثر من سنة والسبب في

ذلك غير معروف حتى الآن




· أن درجة الحرارة هي المسؤولة عن تحديد الجنس

عند معظم أنواع السلاحف وذلك حسب التالي :
إذا كانت درجة الحرارة تحت 28 م فإن الفقسة كلها

ذكور.إذا كانت درجة الحرارة بين 28 - 30م فإن

الفقسةمختلطة فتكون الطبقة السفلية من البيض إناث

و العلويةذكورإذا كانت درجة الحرارة أكثر من 30 م

فإن الفقسة كلها إناث·

إن السلاحف من نوع GREEN TORTLE تهاجر

لمسافة تصل 2000 كم حتى تجد الشاطئ المناسب لوضع
البيض· وهناك مقولة مفادها :

أن هناك إرتباط مغناطيسي أو غريزة مابين السلاحف
الفاقسة و البحر· في السنة الأولى للسلاحف يكون النمو

سريع ثم يبطئ تدريجياً

حياتها في المنازل و طريقة الاعتناء بها






.:: معلومات عامة عن السلاحف البرية ::.


اولا السلاحف البرية هي حيوانات من فصيلة الزواحف

من عائلة عديمات الذنبو السلاحف هي من اقدم الحيوانات

على وجه الارض و السلاحف البرية الصغيرةهي حيوانات

اليفة جداو منزلية و مسالمة و كانت السلاحف موجودة

قبل الديناصوراتليس للسلاحف اسنان .

قد يبلغ طول السلاحف البرية الصغيرة حوالي 5 او 6

سنتيمتراتو وزنها حوالي 200 جرام (الصغير منها).


.:: عمر السلاحف البرية ::.

هي فعلا صعيرة لكن مدة حياتها طويلة جدا تعيش 80
100 سنة.اما السلاحف العملاقة تعيش حوالي اكثر
من 150 سنة.

.:: التوزع و الموطن ::.


تعيش بعض السلاحف البرية في الحدائق و المتنزهات

العامة و بعضها تعيش في الغابات الاستواية مثل

الامازون و هناك انواع تعيش في الجزر مثل جزيرة

غلاباغوس و جزيرة مدغشقر .

هناك سلاحف تعيش في السهول العشبية او في الصحاري
القاحلة.


انواع السلاحف المتوافره في مصر
اولا السلاحف البرية الموجودة في الوطن العربي يوجد
منها نوعان وهما :







 

قديم 05-22-18, 05:48 PM   #10


الصورة الرمزية وتر
وتر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 935
 تاريخ التسجيل :  22 - 5 - 2018
 المشاركات : 1,426 [ + ]
 التقييم :  1830
 معدل التقييم : وتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميزوتر مميز
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Burlywood
افتراضي



السلاحف الزراعية
1. الزراعي :

وهي الاكثر انتشارا والاسهل تربية
(مع ان الاتنين سهلين)
ويوجد منها شكلان اولهما ذو المربعات المنتظمة ولكن يوجد
نقطة سوداء بداخل كل مربع
والثانية وهي غير منتظمة الصدفة ويجد بها تداخل بالالوان

(وهي تسمى الريفي)
صور للنوع الزراعي :







السلاحف الصحراوية
2. الصحراوي :

وهو يتميز بصدفة ذات مربعات متساوية
ولا يوجد بها اي تداخل بالالوان
اي ان المربعات محددة مثل الشبكة و منها ذات الحدود
الباهتة وكلهاما من النوع الصحراوي






التفريق بين الذكر والانثي

في السلاحف البريه




.:: غذاء السلاحف البرية المنزلية ::.


السلاحف البرية الصغيرة حيوانات نباتية 100%

و طعامها في البرية ليس فيه فرق بالطعام المجود في
تربيتها في المنزل و هي تأكل الفواكه مثل التفاح

و الموز و البرتقال و العنب و الكزر و التوت و المانجو

و الخــ. . .






و تتناول ايضا الخضروات و هي تعشق الخضروات مثل

الخس و البقدونس و الفليفلة و الطماطم

ملاحظه :

السلاحف البرية الصغيرة و الكبيرة تكره الجزر
.. كيف اطعم سلحفاتي الجزر ؟؟

جــ: خذ/ة كمية قليلة من الجزر و قم/ي ببشر الجزر و الخلطه
مع الطعام الذي سوف يقدم للسلحفاة .

و تاكل امور اخر مثل الازهار و اوراق الاشجار

(الجافة و الظازجة) و العشب








 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0
لا توجد أسماء لعرضهـا.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة الصحابة رضوان الله عليهم... وتر همس لسيرة الرسول صلّ الله عليه وسلم وصحابته الكرام 104 05-22-18 04:55 PM
أريد منك أكثر مما أريد خلود همس للحكايات والروايات 120 08-21-16 11:05 PM
سالم الدوسري يظهر مع لينا السلطان بعد ظهور العابد ωιιaн~❀ همس للرياضه العربيه والعالميه 4 05-17-16 10:36 PM
الهلال يستأنف ضد قرار «الانضباط» حول عقوبة سالم همس الحروف♔ همس للرياضه العربيه والعالميه 6 05-15-15 03:21 PM
سالم يعود لتدريبات الهلال الجماعية .. والجهاز الفني يريح كريري همس الحروف♔ همس للرياضه العربيه والعالميه 4 03-12-15 11:56 PM


الساعة الآن 07:51 PM
أرشفه ودعم وتطوير استضافة تعاون


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO By LjR7 Company
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75