ننتظر تسجيلك هـنـا


 
العودة   منتديات همس الحروف > ۞۩||همس للتراث والحضارات|| ۩۞ > الشخصيات التاريخية والأنساب والقبائل العربية
 

الشخصيات التاريخية والأنساب والقبائل العربية كل مايتعلق بالتراث ..و بحضارات الشعوب ..وثقافاتهم والشخصيات التاريخية ..

الإهداءات

النجر الأشهر عند الشعراء والأغلى من الذهب

النجر الأشهر عند الشعراء والأغلى من الذهب.. رمز للضيافة ورنينه الخاص جعله مضرب المثل (أغلى من نجر المطوع) لعل المثل القائل (أغلى من نجر المطوع) لم يكن عبثاً بل

2 معجبون
موضوع مغلق
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 07-23-14, 02:22 AM
همس الحروف♔ غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
اوسمتي
وسام نشاط ملفت وسام عطاء مذهل وسام التكريم وسام مالنا غنى عنه 
لوني المفضل Darkred
 رقم العضوية : 33
 تاريخ التسجيل : 12 - 4 - 2014
 فترة الأقامة : 1954 يوم
 المشاركات : 59,630 [ + ]
 التقييم : 67024
 معدل التقييم : همس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكي
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي النجر الأشهر عند الشعراء والأغلى من الذهب



النجر الأشهر عند الشعراء والأغلى من الذهب..
رمز للضيافة ورنينه الخاص جعله مضرب المثل (أغلى من نجر المطوع)
النجر الأشهر عند الشعراء والأغلى من الذهب uiraqi_1397405962941
لعل المثل القائل (أغلى من نجر المطوع) لم يكن عبثاً بل للواقعية فهذا النجر الذي أصبح مضرب المثل عند الناس
واشتهر حتى أراد شراءه علية القوم وأعيانه
في ذاك الزمن الغابر، فهذا هو المطوع ونجره الذي تميز عند بقية النجور في حينه؟
النجر سامه شارع الوهاب وكثر مير انا عييت
فالمطوع رجل عاش أوائل القرن الثالث عشر الهجري في بلدة نفي واطلق عليه المطوع
أو مطوع نفي وأصبح لقباً اشتهر به بين البادية والحاضرة،
وصار لا يعرف إلا بالمطوع لأنه كان إمام وخطيب جامع نفي وهو المرجع فيها فيما يتعلق بعقود الأنكحة
وأمور الرقية الشرعية، ولأنه يقرأ على جماعة المسجد
من كتب الوعظ القديمة ككتاب ابن الجوزي (ذم الهوى) و لطائف المعارف (لابن رجب) وغيرها..
وعنده إلمام جيد بعلوم الشريعة وهو الذي يتولى تعليم الصبيان القرآن الكريم في نفي.
أما اسمه فهو سعد بن ناصر بن مساعد من أسرة المساعد وقد انتقلت أسرته من بلدة المذنب
إلى نفي كما حقق ذلك اسمه وأسرته وبعضا من جوانب حياته الأستاذ الأديب والبحاثة
سعد بن عبدالله بن جنيدل (رحمه الله) في كتابه (نوادر وخواطر تراثية) ،
ونجر المطوع هذا هو نجر يرمز إلى كرمه وسخائه وفتح بابه للضيوف،
فكان منزله مناخاً من مناخات الكرم والضيافة فكل من حل بنفي لابد أن يأتيه ويقصد مناخ المطوع رحمه الله تعالى،
والدليل على هذا النجر الذي لا يكاد ينقطع رنين صوته
إلا عند النوم وفي أوقات الصلاة واشتهر هذا النجر بين الناس،
فالجميع في ذاك الزمن لا يستعلمون في طحن القهوة إلا النجر، فلماذا اشتهر نجر المطوع؟
فهو رمز لكرم الضيافة، إضافة لما يذكر الرواة والأخباريون أن له رنينا خاصا يصنعه المطوع بنفسه ويطرب لسماعه حينما يطحن القهوة،
وإلا فالنجر ليس مصنوعاً من معدن نادر بل هو نجر يستطيع أن يصنعه كل شخص يجيد الصنعة
ولكنه التفنن في إيقاعات الصوت التي يحدثها المطوع رحمه الله،
ولعل شكل صنعته كان له رونق في مجسم النجر راجع إلى لفت الانتباه إلى هذا النجر الذي أصبح ثمنه أغلى من الذهب،
بل لا يعدله شيء عند المطوع الذي اقترن اسمه بهذا النجر الذي صاحبه طوال حياته.
ولما مات المطوع اهمل هذا النجر وأصبح نسياً منسياً عند عامة الناس لكنه موجود في ذاكرة التراث الشعبي .
ومن الذين أرادوا شراء النجر دغيليب بن خنيصر العتيبي وهو فارس معروف توفي في أوائل السبعينات الهجرية ،
اخبرني بذلك الراوية الثقة ناصر العليوي،
وأنه أكثر من مرة وقد كبرت سنه رحمه الله، فقد حل دغيليب على المطوع ورأى النجر واعجب به
وبصوته وطلب من المطوع شراءه فرفض وامتنع وقال هذه الأبيات الجميلة:
نجر المطوع يوم سامه دغيليب
هو يحسب أني جالبه للمبيعه
صكوا بي الأجناب هم والأصاحيب
قالوا تبيعه قلت والله ما ابيعه
باغ إلى جو ناهل الفطر الشيب
اجواد مرفقهم عدو الشريعة
أول قراهم دلتين وترحيب
ترحيبة سهلة ونفس رفيعة
عسى صبي ما يعرف المواجيب
تجيه ليعات الليالي سريعة
وجاء رجل آخر وهو شارع الوهاب وألح على المطوع بشراء النجر ، فقال المطوع هذين البيتين:
النجر سامه شارع الوهاب
وكثر مير انا عييت
الله لا يتكل على الأسباب
ان كان بعت النجر بعت البيت
عاش سعيدان المطور طوال حياته كلها في نفي هو وصديقه وأمير نفي العلم المشهور عبدالله بن سبيل رحمه الله
وكانت بينهما ملاحاة شعرية طريفة وساخرة لم تفسد الود
بينهما ولا زالت أطلال منزلي الشاعرين عبدالله بن سبيل وسعيدان المطوع باقية في نفي،
كما أخبرني الأستاذ الفاضل محمد بن عبدالعزيز السبيل ،
ويا ليت هيئة السياحة والآثار تعتني بهما فهما أثران مهمان لبلدة نفي.
والجدير بالذكر أن الشارع الذي في شمال الرياض الذي اطلق عليه سعيد المطوع يقصد بهذا الشاعر
وهو ليس اسمه سعيد بل سعيدان المطوع، وأتمنى من أمانة مدينة الرياض
ملاحظة هذا فهو مشهور بسعيدان المطوع، مع أن اسمه الحقيقي سعد كما ذكر ابن جنيدل رحمه الله
ولن يعرف أنه سعيد ووهم الأستاذ كمال واطلق عليه سعيد كمال في الأزهار.
وحتى الراوية والشاعر والنابغة عبدالله بن لويحان رحمه الله روى للمطوع عدة قصائد وأبيات
وذكر أن اسمه سعيدان أو سعد وبن لويحان هو من أوائل من اعتنى بشعر سعيدان المطوع
في كتابه (روائع من الشعر النبطي) ولا شك أنه التقى به وأخذ عنه لأنهما من بلد واحدة
وهي بلدة نفي وكذلك العلامة الشيخ عبدالله بن خميس رحمه الله
فقد سطر في كتابه النادر الأدب الشعبي في جزيرة العرب عن سعد المطوع أبيات وقصائد
وخصوصاً الأبيات التي حصلت له مع صديقه الشاعر عبدالله بن سبيل وكل من ترجم للمطوع
لم يذكر أن اسمه سعيد سوى الأستاذ كمال ومن تبعه من المؤلفين.



hgk[v hgHaiv uk] hgauvhx ,hgHygn lk hg`if




 توقيع : همس الحروف♔




بداخلنا وجع لا يعلم به احد ولا يؤلم احد الا انفسنا ..
يارب أسكب على قلبي سكينة أتجاهل بها كل شيئ يؤلمني.


قديم 10-03-14, 08:25 PM   #2


الصورة الرمزية همسة مشاعر
همسة مشاعر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 46
 تاريخ التسجيل :  20 - 5 - 2014
 المشاركات : 1,173 [ + ]
 التقييم :  201
 معدل التقييم : همسة مشاعر جيدجداًهمسة مشاعر جيدجداًهمسة مشاعر جيدجداً
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يعطيك العااافيه ياالغلااا


 

قديم 10-11-14, 12:08 AM   #3


الصورة الرمزية همس الحروف♔
همس الحروف♔ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 33
 تاريخ التسجيل :  12 - 4 - 2014
 المشاركات : 59,630 [ + ]
 التقييم :  67024
 معدل التقييم : همس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكيهمس الحروف♔ ملكي
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
الانكسار يَخلُفه ألمَ لاَيُداويه إلاّ الصَمت.
 اوسمتي
وسام نشاط ملفت وسام عطاء مذهل وسام التكريم وسام مالنا غنى عنه 
لوني المفضل : Darkred
افتراضي



تسلمين همسه على مرورك العذب
لقلبك الجورى


 
 توقيع : همس الحروف♔




بداخلنا وجع لا يعلم به احد ولا يؤلم احد الا انفسنا ..
يارب أسكب على قلبي سكينة أتجاهل بها كل شيئ يؤلمني.



قديم 01-28-16, 06:36 AM   #4


الصورة الرمزية أنفآسك تكفيني >>
أنفآسك تكفيني >> متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  24 - 9 - 2013
 المشاركات : 29,024 [ + ]
 التقييم :  18800
 معدل التقييم : أنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكيأنفآسك تكفيني >> ملكي
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 اوسمتي
وسام مالنا غنى عنه وسام شموع لاتنطفئ وسام التكريم وسام تألق مستمر 
لوني المفضل : Cornflowerblue
افتراضي



يعطيك العافية

على الطرح الرائع

لا حرمنا جديدك


 

قديم 08-21-16, 09:40 PM   #5


الصورة الرمزية عديل الروح
عديل الروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 137
 تاريخ التسجيل :  9 - 1 - 2015
 المشاركات : 1,077 [ + ]
 التقييم :  282
 معدل التقييم : عديل الروح مبدععديل الروح مبدععديل الروح مبدع
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 اوسمتي
وسام المحبة اهلا وسهلا 
لوني المفضل : Darkslategray
افتراضي



يعطيك, العافية..
كلّ الشكرُ ,والتقديرلك


 

قديم 06-25-18, 12:06 PM   #6


الصورة الرمزية الحربيه
الحربيه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1006
 تاريخ التسجيل :  28 - 1 - 2018
 المشاركات : 3,827 [ + ]
 التقييم :  4050
 معدل التقييم : الحربيه جيدالحربيه جيدالحربيه جيدالحربيه جيدالحربيه جيدالحربيه جيدالحربيه جيدالحربيه جيدالحربيه جيدالحربيه جيدالحربيه جيد
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



‏‎يعطيك العآفيه على الطرح الرائع.
‏‎. لاحرمنا منك ..آبدآ..ولآمن تميزك..
‏‎بآنتظار جديدك المتميز ..
‏‎دمت بسعآدهـ


 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(عرض التفاصيل عدد الأعضاء الذين شاهدوا الموضوع : 0
لا توجد أسماء لعرضهـا.
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأشهر الحرم همس الحروف♔ همس للنفحات الإيمانيه 9 04-23-16 06:40 AM
أريش العين - المظلة - العكش - الهدب مفردات لرمش العين جعلها الشعراء مسميات للجمال وا ريوومة همس لاحساس القصيد 9 01-28-16 06:58 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP

الساعة الآن 06:38 AM
أرشفه ودعم وتطوير استضافة تعاون


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO By LjR7 Company
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76